حيدر وردة يفوز ببطولة الملاكمة في ألمانيا

الملاكم السوري حيدر وردة - 11 من أيار 2024 (حيدر وردة)

camera iconالملاكم السوري حيدر وردة - 11 من أيار 2024 (حيدر وردة)

tag icon ع ع ع

أنهى الملاكم حيدر وردة بطولة “Lorch Fightnight” بفوزه على الملاكم الألماني ياسين كولالي، في 11 من أيار الحالي، مضيفًا البطولة إلى سجل ألقابه.

وقال حيدر وردة، لعنب بلدي، إن المباراة كانت قوية وتحمل ندية مع الخصم الألماني كولالي وهو من أصول مغربية، كما أن والد الخصم مدرب مخضرم وكان يلعب الملاكمة منذ 35 عامًا.

الجولة الأولى ذهبت لمصلحة اللاعب الألماني، لكن حيدر وردة حسم بقية الجولات لمصلحته بعد أن لمس نقاط الضعف عند خصمه.

وقال حيدر إنه يهدي فوزه في البطولة إلى المعتقلين في أقبية وسجون النظام السوري، وإلى الشهداء في الثورة السورية، وإلى الأحرار والشرفاء، مع توجيهه الشكر إلى كل من دعمه ووقف بجانبه.

حيدر وردة ملاكم سوري من مواليد مدينة حمص عام 1983، يقيم حاليًا في ألمانيا، وكان أعلن تأييده للثورة السورية عام 2012، بعد أن حصد العديد من البطولات الآسيوية والأوروبية باسم سوريا.

ومن بين البطولات التي حاز عليها، الميدالية الذهبية في بطولة كازاخستان، والبرونزية في بطولة بلغاريا، وبطولة المتوسط في إيطاليا لعام 2009.

ويعد وردة من أوائل المنشقين عن حكومة النظام السوري، إذ كان يلعب مع نادي الشرطة (وهو نادٍ رياضي يتبع لوزارة الداخلية السورية) إلى جانب عدد من الرياضيين من بينهم الكابتن مطيع النكدلي.

ويُعرف عن الملاكم مواقفه المؤيدة للثورة السورية، ومواكبته لأحداثها، ويرى حيدر أنه لا يمكن فصل السياسة عن الرياضة في سوريا.

وقال حيدر إنه حين كان ضمن منتخب سوريا للملاكمة بداية الثورة، ألزم النظام أغلب الرياضيين من ألعاب قوة وملاكمة وكاراتيه بحمل السلاح ووضعهم على الحواجز العسكرية، وأجرموا بحق الشعب السوري.

وحمل السوريون حبهم لرياضات مختلفة خارج سوريا، وحققوا نجاحات لافتة وإنجازات فردية وجماعية خارج سوريا منذ بداية الثورة السورية، كالفوز الذي حققته الطفلة السورية لين ياغي في البطولة الفرنسية للشطرنج للشباب، في 2021.

ودخل الشاب السوري محمد نور قرة، المقيم في السويد، موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، كأسرع شخص يقطع مسافة 100 متر إلى الوراء على عجلتين باستخدام الزلاجة المضمنة (Inline Skates)، في تشرين الثاني 2021.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة