تسعة أشهر من الاحتجاجات.. مظاهرات السويداء ضد النظام مستمرة

من المظاهرة المركزية في ساحة الكرامة وسط السويداء- 17 من أيار 2024 (السويداء 24)

camera iconمن المظاهرة المركزية في ساحة "الكرامة" وسط السويداء- 17 من أيار 2024 (السويداء 24)

tag icon ع ع ع

نظّم أهالي السويداء مظاهرة مركزية في ساحة “الكرامة” وسط المدينة اليوم، الجمعة 17 من أيار، للمطالبة بالحرية وإسقاط النظام السوري ومحاسبة بشار الأسد.

وشهدت ساحة “الكرامة” توافد الأهالي من مختلف القرى والبلدات المجاورة، لمواصلة الحراك السلمي لليوم الـ268 على التوالي، حيث أكمل المتظاهرون اليوم تسعة أشهر من الاحتجاجات المتواصلة ضد النظام دون انقطاع، وفق ما ذكرته شبكة “الراصد” عبر “فيس بوك”.

ونشرت “الراصد” فيديو يوثق قيام متظاهرين بتمزيق صور الأسد الموجودة على واجهة بناء مركز الانطلاق “الكراج الشمالي” في مدينة السويداء، وذلك قبيل التحاقهم بالمظاهرة المركزية في ساحة “الكرامة”.

وعلّق المتظاهرون على مشاركة بشار الأسد بالقمة العربية في البحرين، عبر أداء أغنية تحت عنوان “روحة بلا رجعة“، التي رددها ناشطون من بلدة أمتان بريف السويداء خلال وجودهم في ساحة “الكرامة”، وطالبوا كذلك بتطبيق القرار “2254” وإسقاط النظام.

وبدأ أهالي محافظة السويداء انتفاضتهم الشعبية منذ 17 من آب 2023، عبر المظاهرات اليومية المطالِبة بإسقاط النظام السوري، وخروج إيران من البلاد باعتبارها “محتلة”، وتطبيق القرار الأممي “2254”، الذي يضمن تحقيق انتقال سلمي للسلطة عبر انتخابات ديمقراطية بإشراف الأمم المتحدة.

وشهدت السويداء في أواخر شباط الماضي مقتل جواد الباروكي، وهو أول متظاهر يُقتل في الحراك الشعبي بالمدينة على يد قوات النظام السوري، التي تحاول إخماد هذا الحراك السلمي بشتى السبل.

وأرسلت قوات النظام خلال الأيام الماضية تعزيزات عسكرية كبيرة باتجاه محافظة السويداء، تضم ناقلات جند ومدرعات ودبابات.

وكانت شبكة “السويداء A N S” كشفت، في 9 من أيار الحالي، أنها حصلت على تسريبات تفيد بإصدار أجهزة النظام الأمنية قائمة اعتقال تضم 200 شخصية في السويداء، منهم سياسيون وناشطون وإعلاميون وقادة بعض الفصائل الداعمة للحراك.

وقالت الشبكة إن النظام شكّل ما يشبه خلية إدارة أزمة في السويداء، ويتركز عمل هذه اللجنة على إنهاء الحراك السياسي من دون الصدام المباشر معه.

وأضافت أن تلك اللجنة مكونة من ثلاثة أشخاص يتزعمون ميليشيا محلية مسلحة تأتمر من جهاز الأمن العسكري مباشرة، إضافة إلى شخصيات محلية ذات تأثير اجتماعي واسع، وقادة ثلاثة أجهزة أمنية في المحافظة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة