“قسد” تعلن مقتل قيادي في تنظيم “الدولة” واعتقال عنصرين

عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) خلال تخريج دورة تدريبات عسكرية - 15 من أيار 2024 (SDF)

camera iconعناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) خلال تخريج دورة تدريبات عسكرية - 15 من أيار 2024 (SDF)

tag icon ع ع ع

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) قتل القيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية”، أمجد حسن، الملقب بـ”أبو زينب”، وهو عراقي الجنسية، بعد الاشتباك معه، والقبض على عنصرين، خلال عمليتين منفصلتين في ريف دير الزور الشرقي.

وقالت “قسد” في بيان اليوم، الأحد 19 من أيار، إن قوات وحدات “مكافحة الإرهاب” (YAT) التابعة لها، حاولت في 16 من الشهر نفسه، إلقاء القبض على أمجد حسن وهو مسؤول خلايا التنظيم في بلدة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

وذكرت أن قواتها حاصرت مكانه وأطلقت له نداءً بالاستسلام، لكنه رفض وبدأ بإطلاق النار، واندلعت اشتباكات معه، أسفرت عن مقتله، لافتة إلى أنه مسؤول عن تفجير وقع في 10 من أيار، ضد نقطة عسكرية لها في بلدة الشحيل، قُتل إثره ثلاثة من مقاتليها.

العملية الثانية، وفق بيان “قسد”، حدثت في 17 من أيار، وجرت بصحراء بلدة الدشيشة شرقي دير الزور، وألقى عناصر من “قسد” القبض على عنصرين من التنظيم، وتفجير مأوى كان يتخذه عناصر “الدولة” مأوى واستراحة لهم خلال تنقلهم بين سوريا والعراق.

وجاء في البيان، أن “قسد” صادرت عددًا من الأسلحة والهواتف النقالة التي كان يستخدمها عناصر الخلية، كما أن للعنصرين المقبوض عليهما صلة وارتباط وثيق مع أمجد حسن، وكانا يعملان على تسهيل مرور عناصر التنظيم بين سوريا والعراق، وفق البيان.

وكانت عنب بلدي علمت، في 18 من أيار، أن “قسد” أوعزت لقواتها في دير الزور بتكثيف الدوريات والحواجز العسكرية بمدينة البصيرة دون معلومات عن الأسباب، تبع ذلك مداهمة نفذتها “القوات الخاصة” في “قسد” بدعم من التحالف.

وقال مصدر أمني في “قوة الأمن الداخلي” (أسايش) لعنب بلدي، إن العملية الأمنية أسفرت عن مقتل أمجد الحسن وهو عراقي الجنسية، ويشغل منصب “أمير” في تنظيم “الدولة”، وينحدر من مدينة نينوى العراقية.

وتنفذ قوات التحالف عمليات إنزال جوي بشكل متكرر شمال شرقي سوريا تدعمها “قسد” برًا، وتستهدف خلايا في تنظيم “الدولة”.

73 عملية خلال 2023

خلال 2023، قالت “قسد” إنها شنت 73 عملية أمنية استهدفت خلايا تنظيم “الدولة” في مناطق سيطرتها شرق نهر الفرات شمال شرقي سوريا، منها عمليات واسعة النطاق استمرت لأيام واستهدفت مساحات جغرافية كبيرة، وأخرى فردية طالت عناصر أو قادة للتنظيم.

وأشارت إلى أنها شنت ثلاث عمليات واسعة النطاق أحدثها عملية “تعزيز الأمن”، و”صاعقة الجزيرة”، و”الانتقام لشهداء الرقة”، وأسفرت هذه العمليات عن اعتقال 352 فردًا من التنظيم، بينهم ستة قادة.

كما أسفرت العمليات نفسها، إلى جانب العمليات الفردية، عن مقتل 12 فردًا من التنظيم، بينهم أربعة قادة، بحسب “قسد”.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة