مصرع رئيسي يتسبب بتدهور الريال الإيراني وإغلاق البورصة

الريال الإيراني مقابل الدولار- أيلول 2020 (إيران انترنشنال)

camera iconالريال الإيراني مقابل الدولار- أيلول 2020 (إيران انترنشنال)

tag icon ع ع ع

شهد الريال الإيراني تدهورًا إثر مصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ومرافقيه، في حادثة سقوط طائرته أمس، إذ انخفض بنسبة تجاوزت 5%، ما يعكس التأثير العميق للأحداث السياسية على اقتصاد البلاد.

وأفاد موقع “تجارت نيوز” الإيراني، أنه مع انتشار خبر وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، تراجع الريال من 57 ألف ريال مقابل الدولار، إلى أكثر من 60 ألف ريال في تعاملات اليوم، الاثنين 20 من أيار.

وأشار الموقع إلى أن الطلب في إيران ارتفع على الدولار بعد حادثة سقوط طائرة رئيسي.

ويأتي هبوط الريال الإيراني بعد أيام من تعافيه مقابل الدولار، حين وصل إلى نحو 70 ألف ريال لكل دولار على خلفية التوترات الأخيرة مع إسرائيل، لكن عاود التحسن مع انخفاض منسوب التوترات، إلى أن وصل أمس الأحد في تداولات السوق الموازي إلى 57 ألف ريال.

في السياق ذاته قررت بورصة طهران تعليق تعاملاتها اليوم الاثنين، بعد مقتل الرئيس الإيراني، وفق ما ذكرت “وكالة تسنيم” الإيرانية.

وقال عضو مجلس إدارة البورصة، رضا عيوضلو، “ستغلق البورصة اليوم والأيام القليلة المقبلة لحين الإخطار الرسمي”.

ويعاني الريال الإيراني ضغوطًا نتيجة تضخم مرتفع للغاية، أثارته العقوبات الأمريكية المستمرة، التي فُرضت على طهران خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، والتي أدت أيضًا إلى تقليل مبيعات بعض صادرات طهران الرئيسية، خاصة النفط ومنتجاته.

وتحدد الحكومة الإيرانية سعر الصرف الرسمي للدولار بواقع 42 ألف ريال مقابل الدولار الواحد منذ عام 2018.

وكانت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أعلنت صباح اليوم، وفاة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، إثر تحطم مروحية كانت تقلهما برفقة مسؤولين آخرين في محافظة أذربيجان الشرقية.

وجرى حادث سقوط مروحية رئيسي، أمس الأحد، واستمرت عمليات البحث عن حطامها لساعات طويلة وسط استنفار لفرق الإنقاذ وقوات الجيش، بعد “هبوط اضطراري” شمال غربي إيران.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة