خلال 2023..

ارتفاع عدد السوريين المجنسين في ولايتي برلين وبراندنبورغ

الهوية الألمانية - 26 من أيلول 2014 (AP)

camera iconالهوية الألمانية - 26 من أيلول 2014 (AP)

tag icon ع ع ع

كشفت إحصائية جديدة عن ارتفاع أعداد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في ولايتي براندنبورغ وبرلين خلال عام 2023، مقارنة مع عام 2022.

ووفق الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء في الولايتين، أمس الثلاثاء 21 من أيار، ونقلتها صحيفة “Berliner kurier” فإن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في براندنبورغ عام 2023 وصل إلى 2488 شخصًا، بما يقارب ضعف عدد المجنسين في العام الذي سبقه.

أما في برلين، فقد ارتفع عدد الأشخاص الحاصلين على الجنسية الألمانية بشكل طفيف بزيادة بمقدار 166 شخصًا عن عام 2022، إذ حصل 9041 سوريًا على الجنسية الألمانية خلال 2023، لتبلغ الزيادة 1.9%، ليشكل السوريون أكبر  مجموعة من المجنسين في الولايتين خلال العام.

ووفق الأرقام التي نقلتها الصحيفة الألمانية، فإن السوريين شكلوا تقريبًا نصف المواطنين الجدد في براندنبورغ بعدد 1178 شخصًا بنسبة 47.3%، في حين جاء البولنديون بالمرتبة الثانية بعدد 171 شخصًا في حين حل الأوكرانيون في المرتبة الثالثة بـ142 شخصًا.

أما عن برلين فوصل عدد السوريين المجنسين الجدد إلى 2468 أي أكثر من 27%، في حين جاء الأتراك بالمركز الثاني بعدد 618 شخصًا والإيرانيين بالمرتبة الثالثة 353 شخصًا.

وبحسب الصحيفة فإن السوريين الذكور ممن هم دون سن 40 عامًا شكلوا أكثر من ثلثي المجنسين السوريين.

أما عن المجنسين السوريين الذي كان عمرهم أقل من 18 عامًا، فبلغت نسبتهم 27.2% في ولاية برلين، في حين وصلت نسبتهم إلى 34% بولاية براندنبورغ، إذ كانوا قاصرين عند حصولهم على الجنسية.

وذكرت صحيفة ألمانية “migazin“، في 6 من أيار الحالي، أن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في ولاية بافاريا، وصل إلى 10 آلاف و235 شخصًا من أصل أكثر من 36 ألفًا، ليتصدروا بذلك المرتبة الأولى من المجنسين في الولاية التي تقع شمال جبال الألب وعاصمتها مدينة ميونيخ.

الجنسية الألمانية

وفي 19 من كانون الثاني الماضي، اعتمد مجلس النواب الألماني (البوندستاغ)، قانونًا يخفّف ويسهل شروط الحصول على الجنسية الألمانية بعد التصويت عليه من قبل أعضاء “البوندستاغ“، بأغلبية 382 صوتًا مقابل 234 صوتًا وامتناع 23 عن التصويت.

وبات ممكنًا التقدّم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات من الإقامة فيها بدلًا من ثماني سنوات، كما يتيح القانون إمكانية حصول مزيد من الأشخاص على جنسية مزدوجة.

وباستثناء حالات معينة، عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية، يجب إعالة الشخص نفسه وأقاربه الذين يعيلهم دون الاستفادة من مزايا المساعدة الاجتماعية (SGB XII) أو الضمان الأساسي للباحثين عن عمل (SGB II).

ويستبعد قانون التجنيس من هو في حالة الزواج التعددي أو إذا أظهر أحد من خلال سلوكه أنه يتجاهل الحقوق المتساوية بين الرجل والمرأة المنصوص عليها في القانون الأساسي، كما أنه من الشروط الأساسية للحصول على الجنسية الألمانية، الالتزام بالنظام الأساسي “الديمقراطي الحر” المنصوص عليه في القانون.

وفي 26 من آذار الماضي، قررت السلطات الألمانية مراجعة الإجراءات الخاصة بمنح الجنسية للمواطنين الجدد، وإضافة أسئلة تتعلق بإسرائيل، وفق ما نقلت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية عن وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة