"حماس" ترحب وإسرائيل منزعجة

ردود فعل دولية بعد اعتراف أوروبي ثلاثي بدولة فلسطينية

فلسطينيون يتفقدون قوارب متضررة بقصف إسرائيلي خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ تشرين الأول 2023- 22 من أيار 2024 (رويترز)

camera iconفلسطينيون يتفقدون قوارب متضررة بقصف إسرائيلي خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ تشرين الأول 2023- 22 من أيار 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

أثار إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف الرسمي بدولة فلسطينية مستقلة، مجموعة من ردود الفعل الدولية المرحبة بمعظمها.

ورحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، اليوم الأربعاء 22 من أيار، بهذا الاعتراف، واعتبره خطوة محورية نحو تحقيق حل الدولتين، ودافعًا قويًا لكافة الدول للقيام بخطوات مماثلة للاعتراف بدولة فلسطين.

وبحسب بيان للمجلس، فإن هذه الخطوة ستسهم في حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه والعيش بسلام وعدالة واستقلال، بعد سنوات عديدة من الظلم والبطش والانتهاكات الخطيرة، والعيش تحت وطأة قوات الاحتلال الإسرائيلية.

كما دعا البديوي المجتمع الدولي بكافة مؤسساته ومنظماته للقيام بدورهم في دعم الشعب الفلسطيني للحصول على الحق الكامل في إقامة دولتهم.

من جانبها، رحبت الخارجية التركية في بيان لها بالاعتراف، واعتبرته مطلبًا من متطلبات القانون الدولي والعدالة والضمير، وخطوة بالغة الأهمية من حيث استعادة حقوق الشعب الفسطيني المغتصبة، وتحقيق المكانة التي تستحقها فلسطين في المجتمع الدولي، مع التأكيد على مواصلة أنقرة بذل الجهود من أجل اعتراف المزيد من الدول بفلسطين.

حركة “المقاومة الإسلامية” (حماس)، رحبت أيضًا بالإعلان، واعتبرته خطوة مهمة على طريق تثبيت حق الفلسطينيين في أرضههم وإقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ودعت “حماس” في بيان لها الدول حول العالم للاعتراف بحقوق الفلسطينيين المشروعة ودعم نضال الشعب في التحرر والاستقلال وإنهاء الاحتلال الصهيوني.

من جانبها، اعتبرت الخارجية الإسرائيلية أن الاعتراف الفلسطيني سيؤدي إلى المزيد من الإرهاب، وعدم الاستقرار في المنطقة ويعرض للخطر أي احتمالات للسلام.

واليوم، الأربعاء، أعلنت الدول الثلاث اعترافها بفلسطين كدولة مستقلة، في إطار حل الدولتين، وهو المصطلح الذي يشير لإقامة دولة فلسطينية إلى جانب أخرى إسرائيلية، وجرى تداوله منذ العملية العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة في تشرين الأول 2023.

ونقلت وكالة “رويترز” عن رئيس وزراء النرويج، يوناس جار ستوير، إنه يأمل أن يؤدي الاعتراف لإحلال السلام.

وأضاف أنه ومع عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، يجب أن نبقي على قيد الحياة الشيء الوحيد الذي يمكن أن يوفر وطنًا آمنًا للطرفين، دولتين يمكن أن تعيشا بسلام مع بعضهما.

وفي كلمة أمام البرلمان الإسباني، أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز اعترافه بدولة فلسطين، وهو ما قابله تصفيق حار من قبل معظم الحاضرين.

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، عن الرئاسة الفلسطينية ترحيبها بإعلان أيرلندا، داعية الدول الأخرى لاتباع النهج نفسه.

اقرأ المزيد: النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعلن اعترافها بدولة فلسطين




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة