زمالة للصحفيين لتغطية “قمة” المناخ في أذربيجان

زعماء الدول الذين حضروا مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي- كانون الأول 2023 (الأناضول)

camera iconزعماء الدول الذين حضروا مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي- كانون الأول 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

تواصل شبكة “صحافة الأرض” العالمية استقبال الطلبات من الصحفيين الراغبين بالحصول على زمالة، لإعداد تقارير عن مؤتمر الأمم المتحدة التاسع والعشرين لتغير المناخ، الذي تستضيفه أذربيجان هذا العام.

وسيُعقد مؤتمر (قمة) المناخ في مدينة باكو عاصمة أذربيجان، في الفترة من 11 إلى 22 تشرين الثاني المقبل، وسيكون التقديم مفتوحًا للصحفيين العاملين في أي وسيلة (عبر الإنترنت، المطبوعة، التلفزيون، الراديو)، علمًا أن الموعد النهائي للتقديم على زمالة لحضور المؤتمر في 6 من حزيران المقبل.

تهدف الزمالة لإتاحة الفرصة أمام 20 صحفيًا من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، لتقديم التقارير شخصيًا في ضوء قمة المناخ التي تستضيفها أذربيجان هذا العام.

وذكرت شبكة “صحافة الأرض” أنه قبل بدء مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، سيتلقى الزملاء موارد معلوماتية ودعمًا فنيًا للمساعدة في الاستعداد لإعداد التقارير في المؤتمر، بما في ذلك ورشة عمل افتراضية لمناقشة فرص إعداد التقارير وطرح أي أسئلة.

وأضافت الشبكة أنه بمجرد وصول الصحفيين إلى باكو، سيشاركون في سلسلة من الأنشطة المصممة خصيصًا لتغطية مؤتمر المناخ على مدار أسبوعين، بما في ذلك جلسة توجيهية مع صحفيين وخبراء مناخيين متمرسين حول القضايا الرئيسية في المؤتمر، وإحاطات يومية وفعاليات للتواصل ومقابلات مع مسؤولين رفيعي المستوى، وسيتم إرشادهم أيضًا من قبل مدربي EJN، وهم من كبار الصحفيين ذوي الخبرة في تغطية مؤتمرات قمة الأمم المتحدة للمناخ.

سوف يحصل الزملاء على مصاريف السفر والسكن والوجبات والتنقل، وسيكون موعد السفر في 9 من تشرين الثاني 2024 والعودة في 24 من الشهر ذاته.

شروط التقديم

-يشترط على من يود التقديم على الزمالة، إجادة اللغة الإنجليزية، وينبغي إرفاق خطاب دعم من محرر أو منتج أو مشرف للتأكيد على نشر أو بث التقارير الإخبارية عبر مؤسسة إعلامية موثوقة.

-أن يكون لديه خبرة سابقة في إعداد التقارير حول قضايا تغير المناخ، وأن يلتزم بالمشاركة في جميع أنشطة الزمالة.

-تقديم نماذج عمل صحفية حديثة وذات صلة بموضوعات تغير المناخ، والتي يمكن تحميلها كوثائق أو روابط ويب، ويمكن أن تكون القصص بأية لغة طالما أنها مصحوبة بملخص قصير باللغة الإنجليزية.

-يجب أن تركز المقاطع المقدمة على موضوعات تغيّر المناخ، وأن تكون قد نُشرت خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

ما شبكة “صحافة الأرض”؟

قامت مؤسسة “إنترنيوز” بتطوير شبكة “صحافة الأرض“ في عام 2004، لتمكين الصحفيين من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من تغطية البيئة بشكل أكثر فعالية، ومع الوقت أصبحت الشبكة عالمية وتعمل مع المراسلين ووسائل الإعلام في كل منطقة من مناطق العالم تقريبًا.

وتسعى الشبكة لتحسين كمية ونوعية التقارير البيئية، وتقوم بتدريب الصحفيين على تغطية مجموعة واسعة من القضايا، وتطوير مواقع إخبارية بيئية مبتكرة على الإنترنت وإنتاج محتوى لوسائل الإعلام المحلية، بما في ذلك التقارير الاستقصائية الرائدة.

كما تقوم الشبكة بإنشاء شبكات من الصحفيين البيئيين في البلدان التي لا يوجدون فيها، وتبني قدراتهم حيثما يوجدون، من خلال ورشات العمل وتطوير المواد التدريبية، ومن خلال تقديم برامج الزمالة والمنح للمؤسسات الإعلامية ورواتب القصة ودعم إنتاج القصص وتوزيعها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة