لأول مرة منذ 12 عامًا.. تسيير قوافل الحجاج من دمشق الأسبوع المقبل

يبدأ انطلاق الحجاج من مناطق سيطرة النظام الأسبوع المقبل- أيار 2024 (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

camera iconيبدأ انطلاق الحجاج من مناطق سيطرة النظام الأسبوع المقبل- أيار 2024 (وزارة الحج والعمرة السعودية/ إكس)

tag icon ع ع ع

يسير النظام السوري قوافل الحجاج من مناطق سيطرته من مطار “دمشق” الدولي، عبر شركة “السورية للطيران”، لأول مرة منذ 12 عامًا، وتبدأ أولى القوافل بمغادرة دمشق الأسبوع المقبل.

وذكرت صحيفة “تشرين” الحكومية، اليوم، الخميس 23 من أيار، أن وزير النقل، زهير خزيم، تفقد سير الإجراءات والتحضيرات وأعمال وزارة النقل لتأمين نقل الحجاج لهذا العام.

كما اطلع خزيم على أعمال التأهيل والصيانة والتجهيزات التي نفذتها المؤسسة العامة للطيران المدني، ومؤسسة الخطوط الجوية السورية، بدءًا من لحظة قطع التذاكر والحجز وصولًا إلى الصالات المخصصة للحجاج في المطار والإجراءات المتبعة لكل حاج وصولًا لبوابات المغادرة ومنها لمتن الطائرة.

وستنطلق رحلات الحجاج من مطار دمشق إلى مطار جدة في السعودية، لتجري العودة بعد انتهاء موسم الحج وفق الخط نفسه.

وتسير “الهيئة السورية للحج والعمرة”، وهي من مؤسسات المعارضة، أفواج الحج لهذا العام من الشمال السوري وتركيا وأربيل وقطر.

بينما يسير النظام السوري لأول مرة منذ 12 عامًا، رحلات الحج من مناطق سيطرته وبقية الدول، بعد تحديد حصة وزارة الأوقاف التابعة لحكومته بـ17500 حاج، جرى قبولهم من أكثر من 50 ألف طلب، بينما تتراوح حصة “الهيئة السورية” بين 5000 و5500 حاج.

وفي 16 من نيسان الماضي، أعلن وزير الأوقاف في حكومة النظام السوري، محمد عبد الستار السيد، انتهاء إجراءات المفاضلة بين أكثر من 50 ألف مواطن تقدموا لأداء فريضة الحج، وجرى قبول العدد المطلوب وهو 17500 حاج.

كما أعلنت “الهيئة السورية”، في 5 من أيار، انتهاء فترة التسجيل للموسم الحالي من المناطق التي تقدم خدماتها فيها.

وفي 15 من أيار، استلمت “الهيئة السورية” مواقع إقامة الحجاج السوريين في عرفة، وأشرفت على مساحة الخيام وتجهيزها ونوعية الفرش.

واستعدادًا لموسم الحج، أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس الأربعاء، إيقاف تصاريح العمرة عبر تطبيق “نسك” ومنع الزوار وحملة التأشيرات بأنواعها، من دخول مكة المكرمة حتى 15 من شهر ذي الحجة الهجري.

وفي اليوم نفسه، أعلنت “الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين” (المسجد الحرام والمسجد النبوي)، عبر “إكس”، رفع كسوة الكعبة المشرفة في منتصف شهر ذي القعدة، بارتفاع ثلاثة أمتار، استعدادًا لاستقبال الحجاج.

اقرأ المزيد: “الهيئة السورية للحج والعمرة” تعلن انتهاء فترة التسجيل




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة