بعد إحباط “مؤامرة”.. ولي العهد الأردني يكشف عن حوار مع إيران

ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني يجري مقابلته المتلفزة الأولى ويتناول مجموعة ملفات منها تهريب المخدرات من سوريا- 26 من أيار 2024 (العربية/ لقطة شاشة)

camera iconولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله الثاني يجري مقابلته المتلفزة الأولى ويتناول مجموعة ملفات منها تهريب المخدرات من سوريا- 26 من أيار 2024 (العربية/ لقطة شاشة)

tag icon ع ع ع

كشف ولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبد الله، عن وجود حوار أردني- إيراني، بعد أقل من أسبوعين على إعلان المملكة إحباط “مؤامرة” إيرانية لدعم معارضي الحكم في الأردن.

وخلال مقابلة مع قناة “العربية“، الأحد 26 من أيار، قال ولي العهد الأردني، إن هناك حوارًا أردنيًا- إيرانيًا في كافة القضايا، معربًا عن أمله في أن يثمر، مع التأكيد على أن الأولوية لعدم تحويل الأردن لساحة حرب إقليمية.

وقال ولي العهد، “أولويتنا أن نحمي أمننا الوطني، ونحمي سيادتنا واقتصادنا، وأن نحمي أمن الناس”، مضيفًا “منطقتنا مشبعة بالتوترات، ولسنا بحاجة لمزيد من التأزيم”.

وردًا على سؤال حول نظرته إلى التقارب الأخير بين إيران وبعض الدول العربية، بيّن ولي العهد الأردني أن الدول العربية والأردن تريد علاقات طبيعية مع إيران، قائمة على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخر.

وتابع، “إذا أردنا أن تكون لدينا هذه العلاقات الصحية، فمن الضروري أن تكون هناك معالجة لكل أسباب التوتر”، مشيرًا إلى أن الأردن يطمح لتهدئة كل التوترات في المنطقة.

المخدرات.. الأردن مستهدف

وفيما يتعلق بمحاولات تهريب المخدرات المتكررة والمتواصلة على الحدود الأردنية مع سوريا، أوضح ولي العهد الأردني أن الأردن مستهدف، فنوعية وكمية المخدرات والمتفجرات التي يجري ضبطها، وطريقة التهريب الممنهجة غير مسبوقة وليست منطقية.

ولفت إلى أن هذه عمليات منظمة لجماعات مسلحة، واضح أن لديها إمكانيات كبيرة وتستهدف الأمن الوطني الأردني ودول الإقليم، باعتبار أن الأراضي الأردنية بوابة للمنطقة كلها، “وأي تعدٍ على سيادة الأردن مرفوض قطعًا، وسيجري التصدي له”.

الأردن يعلن مقتل مهربي مخدرات على حدوده مع سوريا

وتأتي تصريحات ولي العهد الأردني بعد الإعلان، في 15 من أيار الحالي، عن إحباط “مؤامرة” لتهريب أسلحة لمساعدة معارضي الحكم الملكي انطلاقًا من سوريا، أواخر آذار الماضي.

وكشفت مصادر أمنية أردنية لوكالة “رويترز” حينها، عن محاولة إرسال فصائل مدعومة من إيران أسلحة إلى خلية تابعة لـ”الإخوان المسلمين” في الأردن، على صلة بفصائل المقاومة الفلسطينية.

وفي حين أكدت المصادر الأردنية أن معظم الأسلحة المهربة إلى البلاد كانت وجهتها الضفة الغربية، أشارت إلى تخصيص بعض الأسلحة، بما في ذلك تلك التي تم الاستيلاء عليها في آذار، للاستخدام في الأردن من قبل الخلية المتحالفة مع ناشطين من “حركة المقاومة الإسلامية” (حماس).

والهدف من “المؤامرة”، طبقًا للمصادر الأردنية، هو “زعزعة استقرار الأردن، الذي يمكن أن يصبح نقطة اشتعال إقليمية كونه يستضيف قاعدة عسكرية أمريكية، ويشترك في الحدود مع إسرائيل وكذلك سوريا والعراق”.

تزامنًا مع ذلك، جرى تأجيل انعقاد اجتماع لـ”لجنة الاتصال العربية” الخاصة بسوريا كان مقررًا في العاصمة العراقية بغداد في أيار الحالي، وسط أنباء عن دور أردني وراء تأجيل الاجتماع، بسبب عدم تجاوب النظام السوري مع المبادرة العربية.

اقرأ المزيد: من سوريا.. ما دلالات توقيت إعلان الأردن إحباط مؤامرة إيرانية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة