لإيواء سبعة آلاف نازح.. “الهلال الأحمر القطري” يفتتح قرية بالباب

من حفل افتتاح القرية السكنية في الباب بريف حلب- 28 من أيار 2024 (الهلال الأحمر القطري-فيسبوك)

camera iconمن حفل افتتاح القرية السكنية في الباب بريف حلب- 28 من أيار 2024 (الهلال الأحمر القطري-فيسبوك)

tag icon ع ع ع

افتتح “الهلال الأحمر القطري” تجمعًا سكنيًا للنازحين، في مدينة الباب بريف حلب أمس الثلاثاء 28 من أيار، بعد مضي أكثر من عام على وضع حجر الأساس.

وأعلن “الهلال الأحمر القطري” عبر حسابه على “فيسبوك“، أن قطاع الإغاثة والبرامج الدولية التابع له، افتتح قرية “الإنسانية أولًا” السكنية في الشمال السوري، والتي تتكون من تجمعين سكنيين بإجمالي 1,136 شقة سكنية، لإيواء أكثر من 7 آلاف مستفيد من الأسر النازحة.

وتضم القرية السكنية التي تتواجد في محيط قرية سوسنباط شمال مدينة الباب، مسجدين ومدرسة تحوي 24 فصلًا دراسيًا، ومركزًا صحيًا ومحلات تجارية، وتبلغ مساحة كل شقة 50 مترًا مربعًا مجهزة بالكامل.

وشارك في حفل افتتاح القرية السكنية، نائب والي غازي عنتاب سادات سازيك، ومدير هيئة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) محمود جوشكون، إضافة إلى ممثلي المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في تركيا، والهلال الأحمر التركي، وقطر الخيرية، والأسر المستفيدة في الشمال السوري.

وقال مدير قطاع الإغاثة والبرامج الدولية في الهلال الأحمر القطري، صلاح إبراهيم، لوكالة “الأناضول” التركية، “افتتحنا أكبر مشروع سكني لنا في الشمال السوري”، مشيرًا إلى أن افتتاح القرية اليوم هو رسالة أمل للنازحين، ونأمل أن تكون نموذجًا يحتذى به للمزيد من المشاريع التي تساهم في تخفيف معاناة الأسر النازحة”.

وخلال حفل الافتتاح تم تسليم مفاتيح المنازل للنازحين، الذين اختارهم المجلس المحلي في الباب.

بدوره أعرب عمار شحادة، أحد الذين استقروا في المساكن الجديدة، عن شكره للهلال الأحمر القطري ومنظمات المجتمع المدني التركية على مدهم يد العون لهم، وفق ما ذكرت الأناضول.

افتتاح تجمع سكني للنازحين في الباب، يأتي ضمن سلسلة القرى السكنية التي نفذها وينفذها الهلال الأحمر القطري في مناطق متفرقة من الشمال السوري، وفق استراتيجية تنموية تقوم على التحول من استخدام الخيام التقليدية إلى بناء منازل مستدامة.

وبدأ الهلال الأحمر القطري منذ عام 2015، بتنفيذ مشاريع القرى السكنية والإيواء البديل في الشمال السوري، حيث بنى 13 قرية سكنية تحتوي على 3672 شقة، علمًا أنه خلال عام 2023 قام بتسليم 4 قرى سكنية تضم كل ما تحتاجه الأسرة من مستلزمات أساسية، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

وشهد العام الجاري افتتاح قرية “كتارا” السكنية في مدينة قباسين بريف حلب والمكونة من 30 مسكنًا، ويجري حاليًا بناء قريتين جديدتين تضمان 600 شقة في الشمال السوري.

ويقدّر إجمالي عدد المستفيدين من هذه المشاريع السكنية بأكثر من 22 ألف شخص، إلى جانب توفير ما يقارب 7 آلاف فرصة عمل لأرباب الأسر العاملين في البناء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة