في اليوم العالمي للبيئة.. التصحر يهدد 3 مليارات شخص

سيدة تعمل في أرض زراعية بعد إعادة تأهيلها في أفريقيا- 5 من حزيران 2024 (الأمم المتحدة)

camera iconسيدة تعمل في أرض زراعية بعد إعادة تأهيلها في إفريقيا- 5 من حزيران 2024 (الأمم المتحدة)

tag icon ع ع ع

حذرت الأمم المتحدة في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يوافق اليوم الأربعاء 5 من حزيران، من أن تدهور الأراضي والتصحر يؤثران على أكثر من ثلاثة مليارات شخص حول العالم.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن هناك “مزيجًا سامًا من التلوث والفوضى المناخية وانهيار التنوع البيولوجي، يحوّل الأراضي السليمة في جميع أنحاء العالم إلى صحارٍ، وهذا يقضي على الغابات والأراضي العشبية ويستنزف صلابة الأرض التي تدعم النشاط الزراعي والمجتمعات المحلية”.

وحث غوتيريش على زيادة التمويل الموجه لدعم البلدان النامية في جهودها الرامية إلى التكيف مع ظواهر الطقس العنيفة وحماية الطبيعة ودعم التنمية المستدامة.

في السياق ذاته، حذرت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسن، من أن “تدهور الأراضي والتصحر يؤثران على أكثر من ثلاثة مليارات شخص، مشيرة إلى أن كوكب الأرض يواجه عدة أزمات تتمثل في تغير المناخ، وأزمة الطبيعة وفقدان التنوع البيولوجي، بما في ذلك التصحر، وأزمة التلوث والنفايات.

وتخطط الأمم المتحدة لإعادة تأهيل مليار هكتار من الأراضي المتصحرة، علمًا أن ست دول تعهدت العام الماضي باستصلاح 350 مليون هكتار من الأراضي.

ومن المقرر أن يلقي الأمين العام للأمم المتحدة اليوم كلمة خاصة في اليوم العالمي للبيئة، حول العمل المناخي من داخل المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في نيويورك.

ويحتفل العالم باليوم الدولي للبيئة، الذي يوافق 5 من حزيران كل عام، تحت شعار “أرضنا مستقبلنا. معًا نستعيد كوكبنا”، الذي يركز على استعادة الأراضي ووقف التصحر وبناء مقاومة الجفاف.

وأشار برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى أن موضوع الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للبيئة، يرتبط بثلاثة أهداف رئيسة ضمن أهداف التنمية المستدامة، منها ضمان توفر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة، واتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره، وأخيرًا حماية النظم الإيكولوجية البرية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام.

وتقام احتفالية اليوم العالمي للبيئة هذا العام في المملكة العربية السعودية، إذ تعتبر السعودية من بين الدول التي تبنت عملية تأهيل الأراضي المتصحرة، وتوجد خطط لتأهيل 200 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة داخل البلاد وخارجها، إلى جانب العمل على إعادة توطين الحيوانات.

ويعتبر اليوم العالمي للبيئة الوسيلة الرئيسة للأمم المتحدة لتعزيز الوعي العالمي والعمل من أجل البيئة ويتم الاحتفال به سنويًا منذ عام 1973 .





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة