وساطة ثلاثية لا تكفي لانفراجة في محادثات غزة

أطفال فلسطينيون في رفح، جنوبي غزة، ينتظرون الحصول على الطعام المطبوخ في مطبخ خيري وسط نقص الإمدادات الغذائية مع استمرار الحرب على غزة- 20 من شباط 2024 (رويترز)

camera iconأطفال فلسطينيون في رفح، جنوبي غزة، ينتظرون الحصول على الطعام المطبوخ في مطبخ خيري وسط نقص الإمدادات الغذائية مع استمرار الحرب على غزة- 20 من شباط 2024 (رويترز)

tag icon ع ع ع

تستمر محادثات وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل و”حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، اليوم، الخميس 6 من حزيران، بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين أمنيين مصريين أن المحادثات لا تزال جارية، لكنها لم تظهر أي علامة على تحقيق أي انفراجة.

وبدأت المحادثات أمس الأربعاء في العاصمة القطرية، الدوحة، والتقى خلالها مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بينز، مع مسؤولين مصريين وقطريين لمناقشة الاقتراح الذي أيده الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأسبوع الماضي، واصفًا الخطة التي استعرض مراحلها الثلاثة بأنها “مبادرة إسرائيلية”.

المصدران أوضحا أن محادثات قطر تهدف إلى إيجاد صيغة يمكن أن تطمئن “حماس” بشأن مطالبها بأن يؤدي الاتفاق إلى وقف كامل للأعمال القتالية في غزة، وانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع.

وبحسب المصدرين، فإن “حماس” أعربت عن تخوفها من بعض بنود الاقتراح، سيما في مرحلته الثانية (تتضمن وقفًا دائمًا للأعمال العدائية وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة).

كما التقى الوسطاء المصريون والقطريون بشكل منفصل مع مسؤولين من “حماس” ومسؤولين أمريكيين في الدوحة، وقالوا إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الاتفاق قريب من التوصل إليه، وفق المصدرين.

مدير المكتب السياسي لـ”حماس”، إسماعيل هنية، قال الأربعاء، إن الحركة ستتعامل بجدية وإيجابية مع أي اتفاق يقوم على الوقف الشامل للعدوان والانسحاب الكامل وتبادل الأسرى.

من جانبها، تشدد إسرائيل على أنه لن يكون هناك وقف للقتال خلال مباحثات وقف إطلاق النار، إذ تواصل تصعيدها العسكري وحربها وسط قطاع غزة، موقعة مزيدًا من القتلى والجرحى.

36 ألف قتيل

وبحسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، فإن عدد القتلى في الحرب الإسرائيلية منذ 7 من تشرين الأول 2023، وصل إلى 36 ألفًا و654 فلسطينيًا، بالإضافة إلى أكثر من 83 ألف حالة إصابة.

وخلال الـ24 ساعة الماضية، نفذ الجيش الإسرائيلي ست مجازر في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 68 قتيلًا و235 مصابًا.

كما قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، اليوم الخميس، إن تسعة من كل 10 أطفال في غزة لا يستطيعون تناول العناصر الغذائية من مجموعات غذائية كافية، لضمان نموهم وتطورهم بشكل صحي.

وبحسب المنظمة الأممية، فإن أشهرًا من الأعمال العدائية والقيود المفروضة على المساعدات الإنسانية في غزة، أدت إلى انهيار النظامين، الغذائي والصحي، ما أسفر عن عواقب كارثية على الأطفال وأسرهم، وفق ما نقلته “رويترز“.

اقرأ المزيد: بايدن يعلن مقترحًا لوقف إطلاق النار في غزة.. قطر أبلغت “حماس”




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة