حصيلة أولية..

وفاة ستة مدنيين بسقوط حافلة في “العاصي” غربي إدلب

عناصر من "الدفاع المدني السوري" ينقلون جثة لغريق في مياه نهر العاصي بمنطقة دركوش، غربي إدلب- 30 من أيار 2024 (الدفاع المدني السوري)

camera iconعناصر من "الدفاع المدني السوري" ينقلون جثة لغريق في مياه نهر العاصي بمنطقة دركوش، غربي إدلب- 30 من أيار 2024 (الدفاع المدني السوري)

tag icon ع ع ع

أعلن “الدفاع المدني السوري” وفاة ستة مدنيين، أغلبيتهم أطفال، وإصابة آخرين، كحصيلة أولية لسقوط حافلة نقل ركاب تقل أطفالًا في مياه نهر العاصي، بمنطقة عيون عارة، قرب مدين دركوش، غربي إدلب.

وأوضح “الدفاع المدني” اليوم، الخميس 6 من حزيران، أن الحافلة كانت تنقل أطفالًا إلى رحلة مدرسية قبل خروجها عن مسارها وسقوطها في مياه النهر، مبيّنًا أن فرقه بدأت عمليات البحث والإنقاذ في مكان الحادثة، وتواصل عمليات البحث والإنقاذ في جرف المنحدر، وفي مياه نهر العاصي، بمكان الحادث.

وزير الصحة في حكومة “الإنقاذ” العاملة في إدلب، مازن دخان، أعلن وصول عدد ضحايا غرق الحالفة إلى أربعة بينهم نساء، كحصيلة أولية.

وقال إن كوادر الوزارة الطبية جرى استنفارها بعد الحادثة، للتعامل مع الإصابات التي تصل إلى مستشفيات المنطقة.

كما ظهرت دعوات محلية عبر غرف “تلجرام” نشطة في المنطقة، تناشد الأهالي بالتوجه إلى مستشفى “الرحمة” في دركوش، للتبرع بالدم من الزمر كافة، إلى جانب دعوة الأهالي لإخلاء طريق عين عارة- دركوش، وإفساح الطريق لسيارات الإسعاف والإنقاذ المتجهة إلى مكان الحادث أو إلى المستشفيات.

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا حوادث غرق بشكل مستمر، كما يطلق “الدفاع المدني السوري” تحذيرات مستمرة بشأن عدم صلاحية جميع المسطحات المائية في المنطقة للسباحة وخطورتها الشديدة.

ويقع تلافي هذه الحالة بالدرجة الأولى على الوعي بخطورة هذه المسطحات حتى على المتمرسين، بسبب تضاريسها الوعرة، وانتشار الأعشاب فيها بكثرة، وبرودة المياه التي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى التشنج العضلي وبالتالي عدم القدرة على السباحة والغرق، وفق” الدفاع المدني”.

كما يقصد الأهالي هذه المسطحات المائية دون اصطحاب معدات الأمان والسلامة كطوق النجاة والإطارات المطاطية التي تساعد على الطفو وحبل التثبيت الذي يساعد على إنقاذ الغريق عن طريق سحبه على الفور، وفق “الدفاع المدني”.

في تموز 2023، ذكرت منظمة الصحة العالمية (WHO)، في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للوقاية من الغرق، أن أكثر من 90% من وفيات الغرق في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ويعاني الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنة والتسع سنوات من أعلى معدلات الغرق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة