21 حريقًا في الشمال السوري خلال 24 ساعة

خلال استجابة "الخوذ البيضاء" لحريق داخل أرضٍ زراعية في الشمال السوري- 2 من حزيران 2024 (الدفاع المدني السوري- فيس بوك)

camera iconخلال استجابة "الخوذ البيضاء" لحريق داخل أرضٍ زراعية في الشمال السوري- 2 من حزيران 2024 (الدفاع المدني السوري- فيس بوك)

tag icon ع ع ع

اندلع 21 حريقًا في شمال غربي سوريا، الأحد 9 من حزيران، معظمها في الأراضي الزراعية.

وقالت “الدفاع المدني السوري” عبر حسابه في “فيس بوك”، إن من بين مجموع الحرائق اندلع 12 حريقًا في الأراضي الزراعية والمحصودة والأعشاب اليابسة، إضافة إلى حريق حرجي في حرش قرية مرتين غربي إدلب.

كما اندلع حريق بمحطة بدائية لتكرير الوقود في قرية ترحين، وآخر في خيمة بسبب تماس كهربائي ضمن مخيم “عثمان” بمدينة عفرين شمالي حلب.

وأشار “الدفاع المدني” إلى أن أحد تلك الحرائق أدى إلى إصابة رجل وامرأة بعد اندلاع حريق في منزلهما بناحية بعدنلي بمنطقة راجو بريف حلب.

وأخمدت فرق “الدفاع المدني” معظم هذه الحرائق، وتأكدت من عدم وجود إصابات أخرى واقتصرت الأضرار على المادية.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، تتكرر الحرائق في الشمال السوري، حيث وثق “الدفاع المدني السوري” في 2 من حزيران الحالي، اندلاع 30 حريقًا في الأراضي الزراعية شمال غربي سوريا خلال 24 ساعة، لتكون أعلى حصيلة منذ بداية الموسم لهذا العام.

ويهدد استمرار نشوب الحرائق في الحقول والأراضي الزراعية الأمن الغذائي في الشمال السوري، لذا طالب “الدفاع المدني” الأهالي والمزارعين بتوخي الحذر من اندلاع أي حريق قد ينتج عن سلوكيات خاطئة تؤدي إلى أضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية.

وأعلن “الدفاع المدني“، في 11 من أيار الماضي، عن خطة استجابة لحرائق المحاصيل الزراعية، بالتزامن مع حلول موسم حصاد الحبوب في الشمال السوري، حيث يتكرر اندلاع النيران في مثل هذا الوقت من كل عام.

وأوضح أن الخطة تهدف إلى الوصول السريع والتنسيق الجيد للاستجابات للتقليل من الخسائر الناجمة عن حرائق المحاصيل، وتغطي كافة مناطق شمال غربي سوريا على مستوى مراكز “الدفاع المدني السوري”.

وتتضمن الخطة إنشاء 21 نقطة استجابة إطفاء متقدمة موزعة على أرياف إدلب وسهل الغاب وحلب، وترفد 28 مركزًا للاستجابة الرئيسة للحرائق في شمال غربي سوريا بتغطية تصل إلى 985 ألف دونم.

واستجابت فرق “الدفاع المدني السوري” لأكثر من 500 حريق خلال أيار الماضي، في زيادة تمثل ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي الذي شهد 294 حريقًا.

ومنذ بداية العام الحالي حتى نهاية أيار الماضي، استجاب “الدفاع المدني” وفق تقرير له لـ1023 حريقًا في مناطق شمال غربي سوريا، منها 283 حريقًا في الحقول الزراعية، فيما استجابت الفرق خلال الفترة نفسها من العام الماضي لـ811 حريقًا، كان منها 128 حريقًا في الأراضي الزراعية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة