أسعار الأضاحي مرتفعة في الحسكة.. تبدأ من 200 دولار

الإقبال ضعيف على شراء الأضاحي في سوق الغنم في الحسكة - 6 من حزيران 2024 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

camera iconالإقبال ضعيف على شراء الأضاحي في سوق الغنم في الحسكة - 6 من حزيران 2024 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

tag icon ع ع ع

مع اقتراب عيد الأضحى، يتجه الأهالي في مدينة الحسكة إلى أسواق الماشية لمتابعة أسعار الأضاحي، والشراء حسب القدرة، في تقليد معتاد قبيل العيد.

وبحسب تجار ومربي ماشية قابلتهم عنب بلدي، فإن أسعار الأضاحي ارتفعت مقارنة بعام 2023، فغلاء أي سلعة حين طلبها بكثرة بات أمرًا معتادًا.

خالد منصور، تاجر مواش في سوق المشيرفة بمدينة الحسكة، ذكر لعنب بلدي أن الإقبال ضعيف مع اقتراب عيد الأضحى.

وفي عام 2023، كان التاجر خالد يبيع يوميًا ما لا يقل عن 15 خروفًا، بينما في هذا العام لم يبع أكثر من 5 أو 6 خراف يوميًا، وأشار إلى أن الطلب حاليًا يتركز أكثر على الفطيمة (أنثى الخروف عمرها عامين تقريبًا)، لأنها أقل تكلفة مقارنة بالخراف.

ويعود السبب الرئيس في تراجع الطلب إلى ارتفاع أسعار الأضاحي، التي تأثرت أيضًا بارتفاع سعر الأعلاف، إذ وصل سعر كيلو الشعير إلى 2500 ليرة سورية، وفق التاجر.

وأضاف أن أسعار الأضاحي تبدأ من 200 دولار أمريكي حسب نوع الأضحية، وتتراوح أسعار النعجة بين 230 دولارًا و270 دولارًا أمريكيًا، والخروف بين 250 و350 دولارًا، بينما يبدأ سعر الكبش من 400 دولار وقد يصل إلى 600 دولار.

ويعادل الدولار الأمريكي اليوم، الأربعاء 12 من حزيران، 14830 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بأسعار صرف العملات.

الإقبال ضعيف على شراء الأضاحي في سوق الغنم في الحسكة - 8 من حزيران 2024 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

الإقبال ضعيف على شراء الأضاحي في سوق الغنم في الحسكة – 8 من حزيران 2024 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

ليست بالمتناول

قبل أيام، توجه عبد الرحمن الزين (35 عامًا) إلى سوق الأغنام في القامشلي لشراء أضحية العيد، لكنه تفاجأ بأن سعر الأضحية بلغ 250 دولارًا أمريكيًا.

ورغم أنه كان يمتلك 150 دولارًا، إلا أن هذا المبلغ لم يكن كافيًا لشراء أي نعجة أو خروف، ما اضطره للتخلي عن شراء أضحية هذا العام، لأنه لا يريد أن يستدين.

أما محمد الحسن (46 عامًا)، فقال لعنب بلدي إنه لم يتمكن من شراء أضحية في العامين الماضيين، لكنه سيتمكن من شرائها هذا العام بفضل مساعدة ابن عمه المقيم في ألمانيا، الذي أرسل له مبلغًا من المال خصيصًا لشراء أضحية العيد.

وتعد أسعار الأضاحي مرتفعة، مقارنة بالأجور الشهرية والوضع المعيشي، وفي آب 2023، زادت “الإدارة الذاتية” رواتب موظفيها بنسبة 100%، وارتفعت رواتب الموظفين من 520 ألف ليرة سورية كحد أدنى إلى مليون و40 ألف ليرة سورية، وتزامنت مع ارتفاع أسعار معظم المواد الغذائية والمحروقات.

الإقبال ضعيف على شراء الأضاحي في سوق الغنم في الحسكة - 6 من حزيران 2024 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)

الإقبال ضعيف على شراء الأضاحي في سوق الغنم في الحسكة – 6 من حزيران 2024 (عنب بلدي/ ريتا أحمد)





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة