كوبا أمريكا 2024.. تعرف إلى أقدم بطولة للمنتخبات في التاريخ

لاعبو منتخب الأرجنتين يحتفلون بلقب كوبا أمريكا بعد فوزهم على البرازيل نسخة عام 2021 - 11 من تموز 2021 (AP)

camera iconلاعبو منتخب الأرجنتين يحتفلون بلقب كوبا أمريكا بعد فوزهم على البرازيل نسخة عام 2021 - 11 من تموز 2021 (AP)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – حسن إبراهيم

تترقب جماهير كرة القدم انطلاق صافرة بطولة كوبا أمريكا في نسختها الـ48، وتنتظر لقاءات قوية بين 16 منتخبًا على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، في 21 من حزيران الحالي، وتستمر حتى 15 من تموز المقبل.

وتقام البطولة على 14 ملعبًا، وهو العدد الأكبر من الملاعب الذي يستضيف مباريات نسخة واحدة في تاريخ الكوبا، وتنطلق بلقاء حامل اللقب منتخب الأرجنتين مع نظيره الكندي على ملعب “مرسيدس بينز” في مدينة أتلانتا.

يشارك في البطولة 16 منتخبًا للمرة الثانية بعد نسخة عام 2016، مقسمة على أربع مجموعات، يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، ويلاقي متصدر المجموعة الأولى وصيف المجموعة الثانية، وثاني الأولى متصدر الثانية وهكذا في باقي المجموعات.

وتعد هذه المرة الثانية التي تقام فيها المسابقة خارج أمريكا الجنوبية بعد نسخة 2016، التي استضافتها الولايات المتحدة أيضًا.

14 ملعبًا لمباريات بطولة كوبا أمريكا 2024نظرة إلى الكوبا

أقيمت البطولة لأول مرة عام 1916، وكانت تكريمًا للذكرى المئوية لاستقلال الأرجنتين، حيث فازت الأوروغواي باللقب الافتتاحي، وتعد أقدم بطولة للمنتخبات.

وكانت البطولة تقام كل سنة قبل أن تعتمد شكلها الحالي الذي يقام كل أربع سنوات منذ عام 2007، وينظمها اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، المعروف باسم “CONMEBOL“.

ويتكون الاتحاد من عشرة منتخبات وطنية أعضاء، هي الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وباراجواي وبيرو وأوروغواي وفنزويلا، وتتم دعوة منتخبات من أمريكا الشمالية في بعض النسخ.

أكثر المنتخبات تتويجًا

فازت ثمانية منتخبات بلقب البطولة، ويعد منتخبا الأوروغواي والأرجنتين أكثر من حقق اللقب برصيد 15 لقبًا لكل منهما، بينما كانت الأرجنتين أكثر دولة استضافت البطولة بـ9 مرات.

أكثر المنتخبات تتويجًا

التانغو حامل اللقب

في تموز 2021، أحرز المنتخب الأرجنتيني كأس كوبا أمريكا لكرة القدم بعد فوزه على المنتخب البرازيلي صاحب الأرض بهدف دون رد، بهدف لاعبه أنخل دي ماريا، وقيادة نجمه ليونيل ميسي.

وخاض ميسي حينها النهائي الرابع في كوبا أمريكا، بعد أن خسر في أعوام 2007 أمام البرازيل بثلاثية، وفي 2015 و2016 ضد تشيلي مرتين بركلات الترجيح.

ذلك اللقب كان الأول للأرجنتين في البطولة القارية منذ عام 1993، واللقب رقم 15 في تاريخ البطولة.

وكان من المقرر في الأصل أن تقام البطولة تحت اسم كوبا أمريكا 2020، إلا أن “الكونميبول” أعلن في آذار 2020 عن تأجيل البطولة لمدة عام كامل بسبب انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19) في أمريكا الجنوبية، وكان ذلك بالتزامن مع قرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تأجيل بطولة “يورو 2020” إلى عام 2021.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة