وزير الدفاع الأمريكي للروس: دخولكم إلى سوريا أجج “الحرب الأهلية”

وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر (وكالات)

camera iconوزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر (وكالات)

tag icon ع ع ع

انتقد وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، التدخل الروسي في سوريا، مؤكدًا أنه أجج “الحرب الأهلية” والعنف، ولم يساعد في إيجاد حل سياسي.

وأوضح كارتر في حديث إلى هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، الخميس 8 أيلول، أن بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا لانهاء “النزاع السوري”، إذا ما حصل مسبقًا “وقف فعلي للأعمال العسكرية”.

وأضاف المسؤول الأمريكي “إذا ما تم التوصل إلى اتفاق، فسيكون نتيجة عدد كبير من المراحل، ولاسيما منها وقف الاعمال العسكرية الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مزيد من التعاون بين الولايات المتحدة والجيش الروسي”.

ونوه كارتر إلى أن روسيا أعلنت أن تدخلها في سوريا جاء “لمحاربة الإرهاب ومحاولة إنهاء الحرب الأهلية عبر عملية انتقال سياسي”، لكنه استدرك “هذا ما لم تفعله حتى الآن. لقد أججت الحرب الأهلية والعنف، ولم تساعدنا على الاقتراب من حل سياسي يقضي باستقالة بشار الأسد وتشكيل حكومة جديدة تضم المعارضة المعتدلة لخلافته”.

وقال “في نهاية المطاف، لا يمكن أن يتوقف العنف في سوريا قبل حصول انتقال سياسي. وللروس دور أساسي في هذا المجال، وقالوا إنهم جاءوا من اجل ذلك”، مضيفًا “يجب أن يقفوا إلى الجانب الجيد من الأمور، وليس إلى الجانب السيء”، ومؤكدًا أن واشنطن تريد أن يستقيل بشار الأسد “في أقرب وقت ممكن”.

وفشلت روسيا والولايات المتحدة في الاتفاق إلى هدنة إنسانية في مدينة حلب، على أن يجتمع وزيرا خارجية البلدين لمناقشة الوضع السوري، اليوم الخميس في جنيف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة