أمريكا تصنف “جند الأقصى” في سوريا “تنظيمًا إرهابيًا عالميًا”

camera iconمقاتلون من جند الأقصى (انترنت)

tag icon ع ع ع

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في بيان لها اليوم، الثلاثاء 20 أيلول، عن تصنيف “جند الأقصى” المقاتل في شمال سوريا، “تنظيمًا إرهابيًا عالميًا”.

وقالت الخارجية الأمريكية إنه “يتعين فرض عقوبات على أشخاص وقيادات منتمية للتنظيم، ومصادرة ممتلكاتهم في الولايات المتحدة، كما يحظر على المواطنيين الأمريكيين التعامل مع هذا التنظيم أو الانخراط فيه”.

“جند الأقصى” تأسس منتصف عام 2012، على يد “أبو عبد العزيز القطري”، الذي لقي مصرعه في ظروف غامضة عام 2014، ووجدت جثته في بلدة دير سنبل، قرب مقر جبهة ثوار سوريا (المنحلة)، واتهم جمال معروف قائد الجبهة بتصفيته.

وينتهج الفصيل السلفية الجهادية، وشكّل سابقًا حلفًا عسكريًا مع “جبهة النصرة”، التي غيرت اسمها إلى جبهة “فتح الشام”، في معارك واقتحامات ومواجهات ضد قوات الأسد أو فصائل تتبع لـ “الجيش الحر” في الشمال السوري.

وامتنع عن قتال تنظيم “الدولة الإسلامية” بشكل كلي، ما أجج الخلاف بينه وبين فصائل “جيش الفتح”، ولا سيما حركة أحرار الشام الإسلامية.

وكان الفصيل أعلن عن بدء معركة في ريف حماة الشمالي أواخر آب الماضي، بمشاركة فصائل “جيش النصر” و”جيش العزة” وتمكن من السيطرة على مناطق عديدة كانت تحت نفوذ قوات الأسد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة