× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تحذيرات من هجمات محتملة لتنظيم “الدولة” في أوروبا

ع ع ع

حذّر مركز “يوروبول” لمكافحة الإرهاب من أن تنظيم “الدولة الإسلامية” يخطط لشن هجمات إرهابية على أوروبا، في الأيام القليلة المقبلة.

وقد يقوم برد فعل “عنيف” في أوروبا، بعد هزائمه المتكررة في العراق وسوريا، وعودة مقاتليه إلى بلدانهم.

وأضاف “يوروبول”، في تقريرٍ نشره اليوم 2 كانون الأول، أن خبراء في أجهزة الاستخبارات، توقعوا وجود عشرات المقاتلين لـ “داعش” في أوروبا الغربية، ما يزيد من احتمالية الأعمال “الإرهابية”.

وتوقع الخبراء أن تتم العمليات عن طريق مجموعة أفراد أو عن طريق شخص واحد فقط، باستخدام السكاكين أو متفجرات أو أسلحة آلية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام سيارات مفخخة.

ويُعتقد أن فرنسا هي الأكثر عرضة لهذه الخطر، تليها بلجيكا وهولندا وبريطانيا وألمانيا، بحسب تقرير “يوروبول”.

وكان التنظيم نشر، قبل أيام، تسجيلًا مصورًا يهدّد فيه بهجماتٍ في أوروبا، ويدلّ “الجهاديين” المنفردين على طرقٍ لتنفيذ عمليات.

ومع تزايد وتيرة الخوف لدى الأوروبيين تأتي تصريحات المسؤولين مطمئنة، إذ صرح وزير الداخلية البلجيكي، جان جامبون، منتصف الشهر الماضي، أن الاستخبارات البلجيكية حذرة بشكل تام، وتعمل على إحباط أي مخطط “إرهابي” محتمل.

وأضاف الوزير البلجيكي “تنظيم داعش يعيش فى الفترة الحالية حالة غير مسبوقة من الضغط، لذلك يتوجب علينا تكثيف الضربات حتى يتم القضاء عليهم قبل وصولهم إلى حدودنا، وأن نكون فى غاية الحيطة والحذر”.

وتبنى تنظيم “الدولة الإسلامية” في العام الجاري، عدة هجمات في أوروبا، كان أخطرها أحداث نيس في فرنسا، في تموز الماضي، والتي راح ضحيتها 84 شخصًا، بعد دهسهم بشاحنة ضخمة أثناء احتفالهم بالعيد الوطني الفرنسي.

كما تبنى أيضا تفجيرات بروكسل في آذار الماضي، والتي استهدفت مطار “زفينتم”، ومحطة مترو في العاصمة البلجيكية، أسفرت عن 35 قتيلًا وإصابة 135 آخرين.

مقالات متعلقة

  1. أوروبا تعطل وكالات دعائية لتنظيم "الدولة"
  2. صحيفة: المخابرات اليونانية تضبط جوازات سفر "إرهابية" بحوزة سوريين
  3. "التايمز": تركيا مقصد مئات من عناصر تنظيم "الدولة" البريطانيين
  4. "التايمز": تركيا تحذر أوروبا من موجة هجمات إرهابية قادمة إليها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة