× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مجريون يحتجّون على محاكمة لاجئ سوري بالسجن عشر سنوات

مظاهرات في المجر تطالب بالإفراج عن اللاجئ السوري أحمد حامد- 3 كانون الأول (تويتر)

مظاهرات في المجر تطالب بالإفراج عن اللاجئ السوري أحمد حامد- 3 كانون الأول (تويتر)

ع ع ع

نظم عشرات الناشطين في المجر، مظاهرة وسط العاصمة بودابست، احتجاجًا على حكم بالسجن عشر سنوات، بحق لاجئ سوري اتهم برشق الشرطة المجرية بالحجارة على الحدود مع صربيا العام الماضي.

وتجمع الناشطون مساء أمس السبت، في ميدان “بلاها” وسط بودابست، رافعين شعارات تطالب بإطلاق سراح طالب اللجوء السوري أحمد حامد.

وحكمت محكمة مجرية على اللاجئ السوري- القبرصي، عازية السبب لدوره في أعمال الشغب التي شهدتها الحدود الصربية- المجرية (الهنغارية) العام الماضي.

ودخل حامد مع مجموعة إلى المجر بشكل غير قانوني، في 16 أيلول 2015، وحمل مكبر صوت تحدث به إلى حشود المهاجرين، والذين فتحوا البوابة الحدودية بالقوة، ما أدى إلى إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع واستخدام خراطيم المياه ضدهم.

وكانت المجر محطة عبور للاجئين إلى الدول الأوروبية، وتجمهر داخل محطات القطار فيها الآلاف منهم، محاولين الصعود إلى القطارات المتوجهة إلى ألمانيا والنمسا، كما شهدت موجات احتجاج من اللاجئين أكثر من مرة إثر قرارات تقضي بتعليق الرحلات من محطاتها.

thumbs_b_c_49ac6d09b58a8d30a5488afdddaff616

وليست المرة الأولى التي يسجن فيها لاجئون في دول أوروبا، إذ حوكم عدد من السوريين في بلاد اللجوء على خلفية حوادث مختلفة، بعضها في ألمانيا، واثنتان في السويد.

إلا أن الحكم على حامد يعتبر الأطول من بين الأحكام السابقة، ويعود ذلك “لتشدد” المجر ضد الهجرة الجماعية وغير الشرعية، وفق خبراء ومحللين.

مقالات متعلقة

  1. المجر تحكم على لاجئ سوري بالسجن عشر سنوات
  2. المجر تُحذر السوريين عبر إعلانات في صحف لبنانية
  3. خشية عليه.. محكمة ألمانية تمنع ترحيل سوري إلى المجر
  4. المدرب السوري “الغضب” يسامح المصوّرة المجرية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة