× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“بيهانس سوريا” ينهي ملتقاه الرابع في اسطنبول

ع ع ع

نظّم مجموعة من المصممين السوريين الملتقى الرابع من “بيهانس سوريا” لعرض أعمالهم الفنية في مدينة اسطنبول التركية، الأحد 12 كانون الأول.

استمر الملتقى على مدار يوم كامل في فندق “Wish more Istanbul” في منطقة كوجاتيبي، وعرض فيه الفنانون والمصممون أعمالهم.

وترعى ملتقيات “بيهانس” شركة “أدوبي” العالمية، وتحتضنها أكثر من 120 دولة وألف مدينة حول العالم، خلال كانون الأول الجاري.

وعن تحضيرات الملتقى، تحدثت عنب بلدي إلى الناطق الإعلامي باسمه، نبيل مراد، وقال إن هذا الاحتكاك المباشر بين الفنانين سيفيدهم باكتساب الخبرات من بعضهم البعض بمشاركة الأعمال ومناقشتها، وحتى كتبادل أعمال تفيدهم على المستوى المادي.

وأضاف مراد “يوجد بين المشاركين محترفون وعلى مستوى عالٍ، وهناك هواة، هدفنا هو أن نجعل هؤلاء يلتقون، فالهاوي يأخد من خبرة المحترف ويتعلم منه تقنيات وأساليب العمل الفني، والمحترفون يستفيدون من إبداع الهواة إبداعهم الذين يحتاجون للتعبير عنه بأفضل صورة”.

شارك في الملتقى فنانون سوريون من فئات مختلفة منها: الفن التشكيلي، رسم الديجيتال، “الأنيميشن”، الفيديو والتصوير، والتصميم، ورعاه مركز جسور للدراسات.

وقدمت شركة “Adobe” جائزةً تضمنت اشتراكًا مجانيًا لمدة عام في كل برامج وتطبيقات وبرامج الشركة، للفائز في المركز الأول، مصمم “موشن غرافيك” بلال مسلماني، إلى جانب العديد من الجوائز للخمسة الأوائل من كل فئة مشاركة، والفائزين بالمركز الثاني من كل فئة، كانت عبارة عن “كوينز” قطع برونزية، ودروع من الراعي الرسمي.

ويسعى القائمون على الملتقى، إلى تبادل الخبرات والتقييم والتعارف بين الفنانين، للوصول إلى مجتمع إبداعي سوري في بلاد اللجوء، وإيصال رسالة مفادها أن السوريين مبدعون رغم الظروف التي يمرون بها.

ضمت لجنة التحكيم كلًا من الرسامة وكاتبة قصص الأطفال جلنار حاجو، والدكتور والفنان التشكيلي عمر النمر، بالإضافة إلى المصمم والرسام عبد الرزاق الصالحاني، الذي التقته عنب بلدي وقال “تفاجأت بالتنظيم العالي، والإدارة المنظمة، كان هناك حضور كبير شارك بالحُكم قبل اتخاذ لجنة التحكيم للقرارات، هذا ما جعل المشتركين أكثر رضًا عن النتائج”.

كان من المفترض إقامة ملتقى مشابه بنفس التوقيت في مدينة غازي عنتاب التركية لكن الظروف الأمنية حالت دون ذلك، وقد أتى أربعة مشاركين من المدينة الجنوبية في تركيا للمشاركة في مدينة اسطنبول.

ينظّم “بيهانس سوريا” كل ستة أشهر، ويرحب بالمصممين والفنانين السوريين والعرب للمشاركة، في فعاليات “بيهانس” العالمية والتي تقام في فترة متزامنة.

مقالات متعلقة

  1. "بيهانس سوريا" يقيم ملتقاه الرابع في إسطنبول
  2. "بيهانس سوريا" يطلق فعالياته في اسطنبول التركية
  3. "بيهانس سوريا الأول" في اسطنبول
  4. الملتقى السوري الأول للتمكين المجتمعي يعقد في اسطنبول

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة