× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران تتعهد بتأمين سيارات “شام” أوتوماتيك قريبًا

معرض لسيارات شام (انترنت)

ع ع ع

أعلن معاون وزير الصناعة ورئيس مجلس إدارة الشركة السورية الإيرانية لتصنيع السيارات (شام)، نضال فلوح، أن شركة “إيران خودرو” تعهدت بتأمين سيارات أوتوماتيكية خلال ستة أشهر.

فلوح قال لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام اليوم، الأربعاء 7 كانون الأول، إن السيارات الجديدة التي أُنتجت (شمرا وبالميرا) لا تحتوي على علبة السرعة الأوتوماتيك، لكن الجانب الإيراني تعهد بتأمينها قريبًا.

وأشار فلوح إلى اتصالات تجريها الشركة مع عدة شركات أخرى، من أجل تطوير نموذج ثالث للسيارات يكون شبيهًا ومطورًا لسيارة شام، لكن بسعر أقل من سبعة ملايين ليرة.

الشركة السورية- الإيرانية (سيامكو) توقفت عن العمل نتيجة تضرر مصنعها في منطقة عدرا قرب العاصمة دمشق، ليتم إنتاج السيارات في إيران، وتورّد إلى سوريا عبر الخط الائتماني الإيراني.

وأعلن المدير العام للشركة السورية الإيرانية، محمد زياد الناعمة، في آب الماضي، أن سعر السيارات سيتجاوز ثمانية ملايين ليرة سورية كحدّ أدنى، بسبب المرسوم 18 الصادر، في 10 آب، الذي ينص على رفع رسوم تسجيل عقود بيع المركبات الآلية.

إذ ارتفعت نسبة البدل الذي يتحمله المشتري للسيارات المصنوعة بعد عام 2011، إلى 10%.

وكانت شركة “آيكو” الإيرانية للسيارات قررت تصنيع منتجاتها الجديدة في مصنع “سيامكو” سوريا، ومنها ماركات “رانا” و”دنا” و”سورن”.

وعن كلفة السيارة أوضحت أن الأسعار ستكون حسب سعة وقوة المحرك، إضافة إلى وجود أسعار متعلقة بالشحن، مشيرة إلى أنه عندما تصل مجموعة السيارات وتوضع على خط التصنيع تتوضح التكلفة، لافتة إلى أن سعر السيارة قد يتراوح بين 5 و7.5 مليون ليرة سورية.

مقالات متعلقة

  1. سيارات "شام" وأخواتها بـ 8 ملايين ليرة سورية
  2. "سيامكو" تطرح سيارة جديدة في السوق السورية
  3. "شهباء" تنهي عهد "شام".. والكلفة 14 ألف دولار
  4. سيارة إيرانية الصنع في سوريا بقيمة سبعة ملايين ليرة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة