× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مغردون في “تويتر” يطالبون بالإفراج عن باسل الأمين.. المدافع عن اللاجئين السوريين

الصحافي باسل الأمين - (فيس بوك)

الصحافي باسل الأمين - (فيس بوك)

ع ع ع

أشعل مغردون لبنانيون وعرب، اليوم 9 كانون الأول، موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بإطلاق وسم “الحرية لباسل الأمين”، وذلك على خلفية اعتقال الصحافي اللبناني باسل الأمين، بتهمة إهانة الدولة اللبنانية.

إذ أوقف مكتب الجرائم الالكترونية في لبنان، الثلاثاء الماضي، باسل الأمين، بعد نشره عبر حسابه في “فيس بوك” منشور، قال فيه “صرماية اللاجئ والعامل والمواطن السوري بتسوى جمهوريتكم وحكومتكم وتاريخكم وثورتكم ووزراءكم ولبنانكم”.

وذلك ردًا على برنامج المقالب “هدي قلبك”، الذي أهان عاملًا سوريًا بطريقة أثارت استياء الكثيرين.

المنشور الذي نشره باسل الأمين عبر صفحته في "فيس بوك"

المنشور الذي نشره باسل الأمين عبر صفحته في “فيس بوك”

وغردت مذيعة أخبار “LBC”، الإعلامية ديما صادق، عبر حسابها في “تويتر”، مستنكرًة “قمع حرية التعبير” الذي مارسته السلطات اللبنانية.

وقالت ديما، اليوم 9 كانون الأول، إن شخصًا وجه إهانة للشعب اللبناني، وأصبح فيما بعد رئيسًا للجمهورية.


وغرد الإعلامي في قناة المستقبل، عمر قصقص، بقوله ” لما شبيحة حزب الله يكبوا العلم اللبناني ما حدا بياخد على خاطره من الأرزة”.


وعبرت أيضًا الإعلامية ديانا مقلد، عن غضبها من توقيف باسل، ونشرت عبر حسابها في “تويتر”، “إنو تلعلع شوارع بيروت بأصوات زمامير شاحنات اتحاد النقل، ممزوجة بصوت جوليا (وين الملايين) وقطع الطرق جريمة لكن #الستاتوس_مش_جريمة”.


واعتصم لبنانيون مساء أمس، أمام مبنى القصر العدلي في بيروت، مطالبين بالافراج عن باسل، ورفعوا لافتات كتبوا فيها، “الحرية لباسل الأمين”، و”حرية التعبير ليست جريمة”، بحسب ما نشر أصدقاء باسل عبر صفحاتهم على “تويتر”. وذلك ردًا على القاضية رندة يقظان، والتي قالت “ليس كل من يشاهد برنامج لا يعجبه، يقوم بشتم الدولة”.

باسل الأمين (21 عامًا)، حذف المنشور بعد تلقيه الاستدعاء من مكتب جرائم المعلوماتية، وكتب عبر صفحته في “فيس بوك”، “عمومًا، مكتب مكافحة مدري شو (غير تبع المخدرات) طالب ورا حضرتي بكرا، من دون استفسار أو خلفية، وموعدنا بكرا شو تأخر بكرا”.

وبحسب ما رصدت عنب بلدي على صفحة باسل في “فيس بوك”، فإنه يدرس الصحافة في كلية الإعلام، ويعمل في قناة “الاتجاه” العراقية، بالإضافة إلى أنه متدرب في قناة الجديد.

مقالات متعلقة

  1. ذاكرة سوريّة.. عن الميادين بدير الزور مع الأمين ضويحي
  2. شركة برمجيات عالمية تطلق اسم "باسل الصفدي" على أحدث إصداراتها
  3. طفل سوري يمثل أطفال العالم في الأمم المتحدة (فيديو)
  4. مجهولون يغتالون الناشط بهاء الأمين في مخيم اليرموك

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة