× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

البيض إلى 2000 ليرة سورية.. “تهريب الفروج إلى لبنان يرفع سعره”

توزيع البيض في سوريا (انترنت)

ع ع ع

توقع مربو دواجن في سوريا استمرار زيادة سعر مادة البيض خلال الفترة المقبلة، ووصوله إلى ألفي ليرة سورية بسبب قلة العرض.

وذكرت صحيفة “الوطن”، المقربة من النظام، اليوم الاثنين 12 كانون الأول، نقلًا عن مصدر من مؤسسة الدواجن، أن سبب انخفاض الانتاج خروج أكثر من 50% من المربين للفروج ومداجن البيض عن العمل ما أدى إلى قلة العرض.

وبلغ سعر صحن البيض في دمشق، بحسب نشرة مديرية التجارة وحماية الستهلك اليوم، 1400 ليرة لوزن 1800 غرام، فيما بلغ وزن 1800 وما فوق 1450 ليرة، أما سعر كيلو الفروج المذبوح فبلغ 1100 ليرة.

أمين سر جمعية حماية المستهلك، بسام درويش، قال للصحيفة، إن أحد الأسباب التي أسهمت في ارتفاع سعر الفروج في دمشق هو تهريبه إلى لبنان عبر محافظة حمص، إضافة إلى ارتفاع أسعار مواد اللحوم الحمراء، ما دفع بالناس التوجه إلى شراء الفروج.

أسعار الفروج والبيض بدأت بالارتفاع إلى مستويات عالية، بعد رفع سعر المحروقات، في حزيران الماضي، إذ وصل سعر الكيلو الحي من مادة الفروج إلى 1500 ليرة، وصحن البيض إلى 1400 ليرة.

وكشف مصدر في وزارة الزراعة الإصلاح الزراعي التابعة للنظام، للصحيفة في حزيران الماضي، أن ارتفاع أسعار المحروقات أدى إلى ارتفاع أسعار المواد العلفية، والتي تشكل 75% من كلفة الإنتاج.

وكان مدير عام المؤسسة، معن خضر، قال إن تكلفة الإنتاج لمادتي بيض المائدة والفروج مرتفعة وهي مرتبطة بسعر الصرف، مشيرًا إلى أن تكلفة البيضة الواحدة بحدود 40 ليرة، في حين تكلفة الفروج الحي حوالي 725 ليرة.

مقالات متعلقة

  1. الأسد يجدد إعفاء منشآت الدواجن من ضريبة الدخل لخمس سنوات
  2. "حماية المستهلك" ترفع أسعار المحروقات وأسطوانات الغاز
  3. وزير التجارة يهدد مطاعم الشاورما والفروج في سوريا
  4. النظام السوري يرفع أسعار الخبز السياحي بنسبة تصل إلى 40%

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة