× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

روبرت فورد: الأسد سيسيطر على إدلب خلال سنة

السفير الأمريكي الأسبق روبرت فورد_(انترنت)

السفير الأمريكي الأسبق روبرت فورد_(انترنت)

ع ع ع

قال السفير الأمريكي السابق في سوريا، روبرت فورد، إنه يعتقد أن “بشار الأسد سيسطر، خلال سنة، على مدينة إدلب بالكامل”.

وقال فورد في مقابلة مع صحيفة الحياة اليوم، الأربعاء 14 كانون الأول، “قد ننتقل إلى اتفاقات وقف إطلاق النار بين مختلف هذه الأطراف”.

وبحسب السفير السابق ستسيطر تركيا عبر درع الفرات على المناطق التي في حوزة “الدرع” اليوم، وقد تسيطر على منطقة الباب ومنبج.

وتحاول  قوات الأسد والميليشيات الإيرانية واللبنانية بدعم عسكري وسياسي روسي، الضغط على المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة، وفرض حصار خانق عليها، بهدف إجبارها على الخروج وإخلائها، عدا عن استراتيجية المصالحات المتبعة في أكثر من محافظة.

السفير الأسبق أضاف “لا أعرف من سيسيطر على الرقة، هل هي قوات سوريا الديموقراطية أو غيرها، وسيكون للقاعدة مناطق سيطرة في غرب سوريا ولداعش في شرقها، وبشار الأسد سيسيطر على البقية”.

ويطرح محللون وسياسيون عدة فرضيات لوضع مدينة إدلب وريفها، خاصة بعد عملية الإخلاء التي تقوم بها روسيا ونظام الأسد في مدينة حلب، وإخراج المدنيين والمقاتلين إلى ريف حلب ومدينة إدلب، لتسيطر على المدينة بشكل كامل.

وخرج المئات من أهالي مدينة إدلب في اليومين الماضيين، بمظاهرات دعت الفصائل العسكرية في المدينة لفك الحصار عن حلب، ودعوها للتوحد بعد توجه أنظار قوات الأسد والميليشيات نحوها.

فورد أوضح أنه “في عام 2012 كانت الحرب السورية حرب استنزاف لكن دينامياتها تغيّرت اليوم، ما تغير هو أن الإيرانيين باتوا قادرين على المجيء بآلاف المقاتلين من ميليشيات في العراق، أو مخيمات لاجئين للأفغان في شرق إيران، ما يعطي طهران قوة عددية في القتال أكبر من تلك الموجودة لدى المعارضة السورية”.

وكان السفير تحدث، في تشرين الأول الماضي، أن ميزان القوى في سوريا هو في صالح حكومة النظام السوري، وأن رحيل بشار الأسد غير وارد في ظل وجود الدعم الروسي والإيراني، مؤكدًا “بشار الأسد سيستمر في الكرسي في دمشق، والأزمة ستستمر في سوريا لسنوات”.

مقالات متعلقة

  1. فورد: أمريكا تخدع الكرد واللعبة انتهت في سوريا
  2. فورد: أموال ترامب والخليج لن تحل الأزمة في سوريا
  3. روبرت فورد: الأسد سيحاول استخدام الكيماوي مرة أخرى
  4. فورد: إخراج الأسد من السلطة "بعيد المنال وخيالي"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة