× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

واشنطن: نعتزم طرح وجود “سليماني” بحلب على مجلس الأمن

قاسم سليماني مع أحد الضباط في جيش الأسد_(تويتر)

قاسم سليماني مع أحد الضباط في جيش الأسد_(تويتر)

ع ع ع

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، إن بلاده “تعتزم طرح مسألة وجود الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد فيلق القدس في مدينة حلب على مجلس الأمن الدولي”.

ونشرت عدة مواقع إيرانية صورًا جديدة في الأيام القليلة الماضية لقائد الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وهو يتجول في أحد أحياء مدينة حلب وقلعة حلب الأثرية مع عدد من ضباط الأسد والضباط الإيرانيين.

الناطق باسم الوزارة دعا خلال مؤتمر صحفي بمقر الخارجية الأمريكية في واشنطن مساء أمس، إيران إلى “تبني موقف واضح من الأزمة السورية”، مؤكدًا “على طهران الاختيار بين السعي لحل الأزمة السورية أو المساهمة في متابعة تعقيدها”.

وليست المرة الأولى التي يظهر سليماني في مدينة حلب، إذ استلم قيادة المعارك ميدانيًا في ريف حلب الجنوبي أيلول الماضي، إضافة للتسجيلات المصورة التي جمعته مع قادة من حزب الله اللبناني وحركة “النجباء” العراقية على أطراف مدينة حلب.

ويعتبر سليماني من أبرز القياديين الإيرانيين الذين يقاتلون إلى جانب النظام السوري، وتولى قيادة القوات الإيرانية والميليشيات الموالية التي تحارب إلى جانب قوات الأسد، مباشرة بعد مقتل الجنرال حسين همداني.

ويستمر إجلاء أهالي مدينة حلب المحاصرين على دفعات إلى الريف الغربي من المدينة وإلى محافظة إدلب، مقابل خروج الجرحى والمدنيين من قريتي الفوعة وكفريا الشيعيتين في إدلب.

ويرى محللون أن سقوط الأحياء الشرقية في مدينة حلب، يعود بشكل أساسي إلى القيادة الإيرانية للعمليات العسكرية على الأرض، عدا عن الغطاء الجوي الروسي، مع غياب تام لقيادة جيش الأسد سوى على المحطات الفضائية ووسائل الإعلام.

مقالات متعلقة

  1. الأمم المتحدة تندد بتحركات سليماني في سوريا والعراق
  2. سليماني وصل موسكو ليلًا للتنسيق من أجل "معركة حلب"
  3. معارضون إيرانيون: سليماني في وضع حرج إثر إصابة في رأسه
  4. إيران تشارك في اجتماع لوزان حول سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة