× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

حريق في محيط قلعة دمشق والأسباب مجهولة

أرشيفية- أضرار حرائق سوق العصرونية في دمشق القديمة- نيسان 2016 (فيس بوك)

أرشيفية- أضرار حرائق سوق العصرونية في دمشق القديمة- نيسان 2016 (فيس بوك)

ع ع ع

نشب حريق في محيط قلعة دمشق فجر اليوم، السبت 24 كانون الأول، وسمع أهالي المنطقة صوت سيارات الإطفاء تهرع إلى المكان، دون أنباء عن معرفة السبب.

ونشرت صفحة “يوميات قذيفة هاون في دمشق” عبر “فيس بوك”، صورة غير واضحة للحريق، بينما أكدت مصادر أخرى حدوثه، في ظل غياب الإعلام الرسمي عن الحادثة.

وانهالت التعليقات، بين من أرجع السبب لتماس كهربائي، موجهًا كلمات لاذعة لوزير الكهرباء، ومنهم من قال حريق مفتعل ومقصود من جهات طائفية معينة.

تكررت الحرائق في هذه المنطقة، فاحترق أكثر من 80 محلًا تجاريًا بجانب قلعة دمشق، نيسان الماضي، متسببًا بخسائر مادية فاقت ملياري ليرة سورية.

وأرجعت الحكومة سبب الحريق آنذاك، إلى وجود تماس كهربائي بأحد المحلات، وانتشر في الباقي، حسب تصريح وزير الكهرباء.

وذكرت مصادر اقتصادية محلية وموالية للنظام السوري، أن التقديرات الأولية لتضرر 86 محلًا في نيسان الفائت، تراوحت لكلّ محل بين 20 مليون ليرة و200 مليون ليرة.

وأفاد رئيس مجلس إدارة “غرفة تجارة دمشق”، غسان القلاع، أن الغرفة أنشأت صندوق إعانة لمتضرري سوق العصرونية المحيط بالقلعة، لتعويض أصحاب المحلات التي تعرضت للحريق، وفتحت حسابًا في الغرفة للمساهمة فيه من أعضاء الهيئة العامة، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام.

من جهته، انتقد عضو مجلس الإدارة، محمد حمشو، التقصير الخدمي تجاه أحياء دمشق القديمة، معتبرًا أن خطوط الخدمة الكهربائية والصحية والمياه وغيرها، جزء من مشاكل دمشق القديمة وأسواقها، إلى جانب التخزين السيء دون توفير الشروط الفنية المناسبة.

وكان عضو مجلس إدارة الغرفة، منار الجلاد، حذر من تكرار مثل هذه الحرائق في دمشق القديمة، وهذا ما حدث اليوم.

مقالات متعلقة

  1. حريق بلتهم سيارات بضائع في سوق الهال بدمشق
  2. ماذا وراء حرائق المحلات في دمشق القديمة؟
  3. القذائف تمطر دمشق مجددًا.. وأنباء عن إصابات
  4. انتشار غير مسبوق لقوات روسية داخل العاصمة دمشق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة