× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لاعبون لعبوا لغير منتخباتهم ونجحوا 

البرتغاليين إيزيبيو ورونالدو (إنترنت)

البرتغاليين إيزيبيو ورونالدو (إنترنت)

ع ع ع

يختار العديد من اللاعبين تمثيل منتخبات أخرى عوضًا عن منتخباتهم الأصلية، لأسباب مختلفة أبرزها الشهرة والمال والعالمية.

بعض من هؤلاء اللاعبين لعبوا لغير منتخباتهم الأصلية وحققوا إنجازات كبيرة، ولم يعرفوا إلا بأسماء منتخباتهم الجديدة.

الأسطورة البرتغالي إيزيبيو

يعد الأسطورة البرتغالى إيزيبيو من أفضل لاعبي كرة القدم عبر التاريخ، ولد عام 1942 في موزمبيق التي كانت تعاني الفقر، وتوفى والده وهو في عمر  ثماني سنوات، انتقل إلى العاصمة البرتغالية لشبونة في سن 18 عامًا واختار اللعب لبرازيل أوروبا، وكان الهداف التاريخي برصيد 44 هدفًا قبل قدوم باوليتا ورونالدو.

إديجار دافيدز: سورينامهولندا

ولد نجم منتخب الطواحين السابق، الذي ما عرفناه إلا هولنديًا، في دولة سورينام الواقعة شمال أمريكا الجنوبية، ليختار بعد ذلك اللعب لمنتخب هولندا.

ويعد من أفضل اللاعبين في تاريخ الطواحين، واختاره بيليه ضمن أفضل 100 لاعب في تاريخ الساحرة المستديرة.

باتريك فييرا: السنغالفرنسا

ولد أسطورة خط الوسط الفرنسي السابق في العاصمة السنغالية داكار، وانتقل مع عائلته إلى فرنسا في عمر ثماني سنوات، واختار فييرا تمثيل منتخب الديوك دوليًا، ولم يفكر كثيرًا عند هذا الاختيار، إذ برر موقفه بأن فرنسا ساعدته كثيرًا ووقفت بجانبه.

غونزالو هيغواين: فرنسا- الأرجنتين

الكثير من جماهير كرة القدم لا تعلم أن هيغوايين مهاجم ريال مدريد السابق ونابولى الحالي ليس أرجنتيني الأصل، ولكنه اختار تمثيل منتخب الأرجنتين بالرغم من نشأته بمدينة بريست الفرنسية.

وعندما تطور مستواه وأمام استدعاءات منتخبي الديوك والتانجو، اختار اللاعب مرافقة ميسي.

ميروسلاف كلوزه: بولندا- ألمانيا

مهاجم فريق لاتسيو الإيطالي الحالي وأحد أعظم المهاجمين في تاريخ ألمانيا، ولد في بولندا ورحل عنها في سن ثماني سنوات، وفي عام 2001 قرر الانضمام لمنتخب الماكينات.

وكشف فيما بعد أن القرار وقتها لم يكن سهلًا، ليصبح الهداف التاريخي للمانشافت برصيد 71 هدفًا، والهداف التاريخي لكأس العالم برصيد 15 هدفًا.

بيبى: البرازيلالبرتغال

مدافع ريال مدريد الإسباني ولد في البرازيل، لكنه لم يلعب لأي ناد برازيلي، فانضم في بداياته لفريق ماريتمو البرتغالي، واختاره دونجا مدرب البرازيل للعب عام 2006 لكنه رفض الانضمام للسيليساو، واختار منتخب البرتغال في 2007 ولعب أول مباراة له معه في تشرين الثاني من نفس العام.

تيرى هينري: الكاميرونفرنسا

النجم الفرنسى السابق تيرى هينرى أحد أفراد الجيل الذهبي مع منتخب الديوك المتوج بكأس العالم 1998 وأمم أوروبا 2000 من أصول كاميرونية، ويعد الأشهر في تلك الكتيبة مع زين الدين زيدان الجزائري الأصل.

وتتزايد فرص التجنيس والانضمام لمنتخبات أخرى غير المنتخب الأم للكثير من اللاعبين، فمع توجه أنظار العالم أجمع إلى البطولات الأوروبية فقط، تصنّف باقي البطولات في القارات الأخرى على أنها مستوى أدنى، لذا يسعى اللاعبون لاغتنام فرصة للتجنيس والانضمام إلى المنتخبات التي ستضعهم مباشرة في الواجهة، دون عناء صناعة الشهرة من الصفر مع منتخباتهم التي تقبع في مراكز متأخرة على سلم الترتيب العالمي.

أبرز من يمثل ذلك في الموسم الحالي هو الفرنسي بول برغبا، من أصول غينية، ولكنه نشأ وترعرع في فرنسا، ليصبح أغلى لاعب في العالم بعد الصفقة التي انتقل من خلالها من نادي جوفنتوس الإيطالي إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي، في صفقة اعتبرت بأنها صفقة الموسم بقيمة 105 مليون يورو، والتي وضع فيها النادي الإنكليزي كل ثقله ليحظى بخدمات اللاعب، بعد أدائه الرائع مع المنتخب الفرنسي في يورو 2016.

بقي أن نقول إن المباراة النهائية في اليورو شارك فيها 14 لاعبًا من أصول إفريقية، 11 لاعبًا في فرنسا و3 للبرتغال.

مقالات متعلقة

  1. نجوم كرة قدم أفارقة ليسوا في أمم إفريقيا 2017
  2. كأس العالم يخلط أوراق الكرة الذهبية
  3. عمر السومة أول لاعب سوري يواجه برشلونة
  4. القدر والمدرب سببان لغياب لاعبين بارزين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة