× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الجربا ينتقد “هيئة المفاوضات” ويهاجم “الإخوان” ويدعو لـ “القاهرة 3”

أحمد الجربا (وكالات)

أحمد الجربا (وكالات)

ع ع ع

انتقد أحمد الجربا، رئيس “تيار الغد السوري” المعارض، دور الهيئة العليا للمفاوضات، واصفًا إياها بـ “التخبط والمراهقة”، وهاجم جماعة “الإخوان المسلمون” في سوريا، داعيًا إلى مؤتمر جديد للمعارضة في القاهرة.

وقال أحمد الجربا، إنه تم الاتفاق مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، على عقد مؤتمر جديد للمعارضة السورية في القاهرة، تحت عنوان “القاهرة 3”.

وأضاف الجربا، في تصريحات صحفية عقب لقائه شكري في القاهرة، الخميس 29 كانون الأول، أن المؤتمر سيعقد “في القريب العاجل في الأسابيع المقبلة، وسيكون (القاهرة 3) تقريبًا لتشكيل جسم سياسي خاصة بعد الظروف الأخيرة التي حصلت والكارثة في حلب”.

وانتقد الجربا، الذي ترأس سابقًا الائتلاف المعارض، دور الهيئة العليا للمفاوضات بالقول “الهيئة العليا مطالبة بتنفيذ القانون الذي ينص أن مهمتها عام، وقد انتهى العام، ولم تقدم شيئًا وغلب على خطابها التخبط والمراهقة السياسية، وكان كل همها محاربة موسكو ورفض لقاء الطرف الروسي”.

كما هاجم أحمد الجربا جماعة “الإخوان المسلمون” في سوريا، وقال “الإخوان يقولون شيئًا ويفعلون عكسه، وأدانوا حضور المعارضة لجنيف 2014 وحضروا صبيحة اليوم الثاني بخمسة أعضاء منهم نائب المراقب العام… هم متورطون في تحالفات مع الفصائل الإرهابية، وكانوا أول من فرض نظام المحاصصة على هيئات المعارضة السورية”.

وأوضح رئيس “تيار الغد” أن طلب عقد المؤتمر جاء عقب “الاتفاق الثلاثي بين الدولتين الإقليميتين، تركيا وإيران مع روسيا (وقف إطلاق النار)، في ظل غياب عربي أو سوري سواء المعارض أو الموالي”، بحسب تعبيره.

وقال الجربا، إنه اتفق مع شكري على أهمية المفاوضات المقرر عقدها في العاصمة الكازاخستانية، معربًا عن أمله في استمرار مشاركة الأطراف الضامنة لهذه المفاوضات حتى الوصول إلى صيغة مناسبة للحل النهائي الذي من خلاله تستعيد سوريا عافيتها.

يتخذ الجربا من العاصمة المصرية مقرًا لتياره الذي أنشأه مؤخرًا، ويشارك فصيله (قوات النخبة) ضمن “قوات سوريا الديمقراطية” في معركة “غضب الفرات”، فيما بدا أنه انقلاب واضح على الائتلاف المعارض الذي ترأسه قبل ثلاثة أعوام.

مقالات متعلقة

  1. الجربا يبحث عن دعمٍ "رابع" في موسكو
  2. القاهرة: اتصالات مع قاعدة أوسع من المعارضة السورية
  3. رجل في الأخبار.. هل يقود الجربا المعارضة السورية؟
  4. صحيفة عربية: مؤتمر للمعارضة في دمشق بتنسيق الجربا ورعاية الروس

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة