× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إيران تقول إنها ستحترم قرارات اجتماع أستانة

المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي (تسنيم)

ع ع ع

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن طهران ستحترم قرارات اجتماع أستانة بين الأطراف السورية.

وقال قاسمي في مؤتمر صحفي، بحسب وكالة “تسنيم” اليوم، الاثنين 2 كانون الثاني، إن” اجتماع أستانة يخص الحكومة السورية والمعارضين وليس من المقرر أن نملي رؤيتنا، وإننا سنحترم ما يقررونه”.

قاسمي أكد أن موعد الاجتماع لم يحدد بعد، إضافة إلى أن مشاركة دول أخرى في تسوية الأزمة السورية غير إيران وروسيا وتركيا ليس مطروحًا.

واعتبر قاسمي أن الحديث عن تقسيم سوريا إلى ثلاث مناطق نفوذ بين روسيا وإيران وتركيا “كلام سخيف”، قائلًا “لن نسمح بتحويل سوريا إلى دائرة نفوذ للدول الأخرى وحتى إيران”.

ومن المتوقع انعقاد اجتماع بين النظام السوري والمعارضة في العاصمة الكازاخستانية (أستانة)، منتصف الشهر الجاري، بحسب نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، في الخميس 23 كانون الأول.

وتأتي تصريحات قاسمي في ظل اتهامات توجه لإيران بعدم التزام الميليشيات التي تدعمها في سوريا بوقف إطلاق النار، الذي دخل حيز التنفيذ في سوريا، الجمعة 30 كانون الأول الماضي.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال إن هناك بعض الأطراف لا تريد “الاستمرار” لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا.

وكشف أوغلو أن الجهود متواصلة من أجل ضم إيران إلى الاتفاق، مطالبًا إيران أن تمارس نفوذها “بشكل إيجابي”، و”خصوصًا على حزب الله والمجموعات الشيعية والنظام السوري مثلما وعدت في موسكو”.

مقالات متعلقة

  1. طهران: إنشاء أمريكا قوات في سوريا يشعل ألسنة النار
  2. الأردن تشارك.. وقف إطلاق النار على طاولة "الضامنين" في أستانة
  3. إيران تطالب تركيا بإيقاف عملية عفرين
  4. بعد استبعادها.. إيران ترحب باتفاق أردوغان وبوتين بشأن إدلب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة