× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“أبو صياح” يرحل.. وفاة فنان الشعب رفيق سبيعي في دمشق

الفنان السوري رفيق سبيعي

الفنان السوري رفيق سبيعي

ع ع ع

توفي الممثل السوري رفيق سبيعي عن عمر ناهز 86 عامًا في العاصمة دمشق اليوم، الخميس 5 كانون الثاني.

ونعى عشرات الفنانين السوريين سبيعي، وكتب الإعلامي في شبكة “أوربت” جمال فياض عبر حسابه الرسمي في “تويتر” قبل قليل، “خسرنا الأستاذ وفنان الشعب رفيق سبيعي.. إلى رحمة الله، فنان قدير ينضم إلى تاريخ جميل في المسرح والسينما والتلفزيون”.

بينما كتبت الممثلة شكران مرتجى في حسابها “ورحل كبير آخر من كبار سوريا فنان الشعب رفيق سبيعي في ذمة الله الصبر والسلوان لعائلته ومحبيه”.

ولد سبيعي في حي البزورية بدمشق عام 1930، وعرف بلقب “فنان الشعب”، و”أبو صياح” عن دوره في مسلسل “صح النوم” المعروف بين السوريين.

وللسبيعي ولدان احترفا التمثيل، هما: سيف الدين المخرج، وعامر الذي توفي في تشرين الأول من عام 2015، في إحدى المستشفيات المصرية إثر أزمة قلبية تعرض لها، وكان من أشد المعارضين للنظام السوري، على عكس والده المؤيد له.

ويعتبر الفنان من الممثلين المخضرمين في سوريا، وعمل منذ خمسينيات القرن الماضي في مسارح دمشق، ومثّل عشرات الأدوار الفنية، كان في بعضها “القبضاي” المشهور بلباسه الفلكلوري.

ومن أبرز أعماله مسرحية أبطال بلدنا عام 1960، وفيلم “سفر برلك”، ومثّل في مسلسلات عدة أبرزها: “أهل الراية”، و”ليالي الصالحية”، و”أيام شامية”، و”الخشخاش”، و”حمام الهنا”، و”مقالب غوار”، وغيرها.

مقالات متعلقة

  1. بشار سبيعي لعنب بلدي: والدي حرمني من الميراث لمناصرتي الثورة
  2. التعزية بوفاة الفنان رفيق سبيعي تفجّر أزمةً ثقافية- سياسية
  3. ندوة تكريمية للراحل رفيق سبيعي في دمشق
  4. سبيعي ينفذ وصية والده ويغني للمنتخب السوري (فيديو)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة