أربع عادات يومية كنت تظن أنها “صحية”.. تعرف عليها

أربع عادات يومية كنت تظن أنها “صحية”.. تعرف عليها

عنب بلدي عنب بلدي
wrong-health.jpg

يحرص الكثير من الناس، مع التقدم في العمر، على اتباع نظام غذائي صحي، وأسلوب حياة يضمن لهم صحة جيدة بعيدًا عن الأدوية وعيادات الأطباء.

ومع انتشار التداول السريع للأفكار على شبكة الانترنت، وجدت المعلومات الخاطئة طريقها إلى الكثيرين، الذين تبنوا عادات ظنوا أنها “صحية” على مدى بعيد.

وترصد عنب بلدي هنا أربع عادات “صحية” لم يتوقع الناس أنها خاطئة

إعلان

تنظيف الأذن بالقطن

حذرت توجيهات طبية محدثة، نُشرت الثلاثاء 3 كانون الثاني، في مجلة “طب الأذن والحنجرة” الأمريكية، من استخدام أعواد قطنية ودبابيس شعر ومفاتيح، لتنظيف الأذنين من الشمع الأصفر.

وذكرت اللجنة المعدة للتقرير، أن هذه الأشياء يمكنها التسبب في انقطاع قنوات الأذن، وخرم طبلة الأذن وخلخلة عظام السمع، ما يؤدي إلى فقدان السمع والدوخة والطنين، وغيرها من أعراض إصابة الأذن.

وأكد الأطباء أن هذا الشمع يحمي الأذن من الأوساخ والغبار الذي يمكن أن يعلق فيها، وعن طريق حركات الفك المعتادة إثر الكلام والمضغ، ينتقل الشمع القديم من الداخل إلى خارج الأذن، إذ يتم غسله تلقائيًا أثناء الاستحمام.

ترتيب السرير

خلافًا لما تربينا عليه، حذر علماء الصحة من مخاطر ترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم، كون السرير بيئة خصبة لملايين الكائنات المجهرية الدقيقة التي تتغذى على بقايا الجلد الميت، المتساقط من أجسامنا خلال ساعات النوم.

وفي حديثه لـ BBC، قال الدكتور ستيفين بريتلوف إن ترك السرير من غير ترتيب، يساعد على التخلص من الرطوبة العالقة بأغطية السرير وشراشفه، ما يحد من نمو عث الغبار وموت المتواجد في الفراش.

المشي وممارسة الرياضة بعد تناول الطعام

يلجأ الكثير من الناس إلى ممارسة الرياضة والمشي بعد تناول الطعام مباشرةً، لتسريع الهضم وحرق الدهون والسعرات الحرارية.

إلا أن أخصائيي التغذية حذروا من ذلك، وأثبتوا أنه عند تحرك الإنسان كثيرًا بعد الطعام، يرسل الجسم الدم الأكبر للمنطقة التي تتحرك أكثر، وهي القدمين مثلًا عند المشي.
وبالتالي يقل الدم الذاهب للمعدة وتتعرقل عملية الهضم، وربما يحدث عسر هضم و انتفاخات ومشاكل أخرى.

لذا ينصح الخبراء بالانتظار ساعتين على الأقل قبل البدء بأي نوع من الرياضة بعد تناول الطعام.

تناول الخبز الأسمر لتخفيف الوزن

أثبتت الدراسات أن الخبر الأسمر والأبيض يحتويان على كميات متساوية من السعرات الحرارية، إلا أن الخبز الأسمر أفضل لاحتوائه على النخالة، التي تحوي ألياف مفيدة جدًا والكثير من الفيتامينات الهامة للجسم.


وكل ما في الأمر أن الخبز الأسمر يعطي إحساسًا بالشبع بكمية أقل من الخبز الأبيض، ولكن بنفس السعرات الحرارية.


Top