× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية تقر منح تأشيرات تجارية سريعة من ثلاث فئات

أرشيفية- العاصمة السعودية الرياض (وكالات)

أرشيفية- العاصمة السعودية الرياض (وكالات)

ع ع ع

أقرت وزارة الخارجية السعودية، مطلع كانون الثاني الجاري، آلية جديدة تسهل وتسرع إجراءات الحصول على تأشيرات تجارية لدخول المملكة إلكترونيًا.

وشددت الخارجية، بحسب ما نقلت صحيفة “الاقتصادية” السعودية اليوم، الأحد 8 كانون الثاني، على أن منح التاشيرات سيكون وفق ضوابط وشروط، تسهم في السماح للمستثمرين الأجانب بزيارة المملكة والاطلاع على المجالات والفرص الاستثمارية المتاحة، خلال 24 ساعة من تسلم جواز الزائر.

وأقر التنظيم الجديد بناء على توجيهات مجلس “الشؤون الاقتصادية والتنمية” نحو تحفيز بيئة الاستثمار في المملكة، وبمتابعة وإشراف اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص.

وجرى تصنيف تأشيرات الزيارة التجارية إلى ثلاث فئات: تأشيرة الزيارة التجارية لمنشأة عاملة في المملكة، وتأشيرة زيارة رجال الأعمال، وتأشيرة الزيارة للوفود التجارية، بحسب “الاقتصادية”.

وأوضحت الصحيفة أن سريان تطبيق قرار منح التأشيرات التجارية لكل من فئة رجال الأعمال، وفئة الوفود التجارية، بدأ فعليًا اعتبارًا من مطلع الأسبوع الماضي، فيما سيتم بدء تطبيق منح تأشيرات الزيارة للمنشآت التجارية العاملة في المملكة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتتم عملية إصدار تأشيرات الزيارة التجارية للمنشآت إلكترونيًا دون الحاجة إلى خطاب دعوة لتسهيل بت الجهات المختصة فيها، وذلك بعد إجراء ربط إلكتروني بين الجهات ذات العلاقة، كما تم إلغاء المصادقة على خطابات الدعوة من الغرف التجارية.

أما منح تأشيرات رجال الأعمال، فتقوم الهيئة العامة للاستثمار بالتواصل مع رجال الأعمال الذين صدرت لهم التأشيرات للتوعية بمجالات الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة، في حين تم بدء البت في طلبات الوفود التجارية خلال يومي عمل بعد أن كانت تستغرق 30 يومًا، وفقًا للصحيفة.

وأصدر تعميم لجميع بعثات المملكة في الخارج، للالتزام بالمتطلبات الموحدة لإصدار التأشيرة، وستقوم وزارة الخارجية السعودية بمتابعة مكاتب خدمات التأشيرات المعتمدة لتقييم أدائها بشكل دوري.

وتأتي هذه الإجراءات ضمن خطة اقتصادية وضعتها المملكة، لتحسين واقع وفرص الاستثمار فيها، بعيدًا عن المشتقات النفطية، والتي تعتبر المورد الرئيسي للخزينة فيها.

مقالات متعلقة

  1. محمد بن سلمان ينال دكتوراه فخرية لنشره ”قيم الوسطية“
  2. السعودية تقول إن 37% من سكانها أجانب
  3. السعودية توقف قبول الطلاب السوريين حاملي تأشيرة الزيارة في مدارسها
  4. وزارة المالية السعودية: بعض الجنسيات مستثناة من رسوم المقيمين والمرافقين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة