× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فريق ترامب يتلقى دعوة لحضور اجتماع أستانة

الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب (إنترنت)

ع ع ع

أعلن، شون سبايسر، الناطق باسم فريق الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، عن تلقي الفريق دعوة لحضور المباحثات السورية في العاصمة الكازاخستانية (أستانة).

وقال سبايسر لوكالة “فرانس برس” اليوم، الأحد 15 كانون الثاني، “لقد تلقينا طلبًا للمشاركة”، ملمحًا أنه لم يتم إرسال رد بعد.

وسائل إعلام أمريكية ذكرت، أمس، أن موسكو وجهت دعوة لترامب، عن طريق السفير الروسي في واشنطن، سيرغي كيسلياك، الذي أبلغ مستشار ترامب للأمن القومي، مايكل فلين، بالدعوة نهاية الشهر الماضي.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن الجمعة الماضي، أن تركيا وروسيا اتفقتا على دعوة أمريكا لحضور اجتماع أستانا.

ويرى محللون أن حضور الإدارة الأمريكية إلى الاجتماع سيعطي روسيا كسبًا دبلوماسيًا كبيرًا، وسيعزز قوتها ودورها البارز في سوريا.

في حين حضور أمريكا الاجتماع سيكون مؤشرًا قويًا على عزم ترامب تحسين العلاقات مع روسيا ورئيسها، فلاديمير بوتين.

وكانت روسيا وتركيا، توصلتا الشهر الماضي إلى اتفاق وقف إطلاق نار في الأراضي السورية وافقت عليه عشرات الفصائل المعارضة المقاتلة على الأراضي السورية، والنظام السوري وحلفائه، على أن يكون بمثابة تمهيد لاجتماع أستانة.

ورغم أنّ وقف إطلاق النار يواجه خروقات مستمرة من قوات الأسد، وعلى وجه التحديد في منطقة وادي بردى، غرب العاصمة السورية، إلّا أنّ الاتفاق ما يزال قائمًا حتى الآن.

وكانت الوكالة نقلت عن مصدردبلوماسي، الأربعاء 11 كانون الثاني، أن “محادثات السلام” من أجل تسوية النزاع في سوريا، المقررة في أستانة بكازاخستان، ستعقد في 23 كانون الثاني الجاري.

مقالات متعلقة

  1. حضور واشنطن في الأستانة يشعل خلافات روسيا وإيران
  2. ملاحفجي لعنب بلدي: سنشارك على نطاق ضيق في "أستانة" إن تلقينا دعوة
  3. بوتين يدعو ترامب رسميًا لزيارة العاصمة الروسية
  4. وسائل إعلام أمريكية: تيلرسون وصف ترامب بـ "المعتوه"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة