× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“رسومات لأجل سوريا”.. مبادرة من “إسكوا” لإعادة إعمار سوريا

مبادرة "رسومات لأجل سوريا" في إيطاليا،(سكيتش فور سيريا-فيسبوك)

ع ع ع

أطلقت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، الأسبوع الماضي، مبادرة لإعادة إعمار سوريا، تحمل اسم “رسومات لأجل سوريا”، بالتعاون مع جامعة “لاواف دي فينيسيا” الإيطالية.

وتهدف المبادرة لتشجيع المهندسين المعماريين وخريجي الفنون الجميلة والفنانين، لتقديم أفكار مبتكرة وصور ورسومات لإعادة ترميم وإعمار مباني سوريا بعد الحرب.

ورصدت عنب بلدي مجموعة رسومات للمبادرة نشرت عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وأيضًا حفل استضافة “إسكوا”، في مقرها  في العاصمة اللبنانية، الفائزين بالمبادرة، الجمعة 20 كانون الثاني، مانحةً إياهم شهادات “إنجاز”.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏منظر داخلي‏‏

ونشرت وسائل إعلامية، أمس 22 كانون الثاني، تقريرًا مصورًا حول المبادرة، تضمن تصاميم تركز على ترميم آثار سوريا من أسواق قديمة وأحياء ومبان تقليدية، على وجه الخصوص.

وقال عامر العيسى، أحد الفائزين بالجائزة، إنه “حاول جمع الإرث الثقافي مع فنون الحياة المعاصرة، لإنتاج أفضل التصاميم”.

Paredes y Pedrosa

وأفاد نائب الأمينة التنفيذية لمنظمة “إسكوا” أن فكرة المبادرة انطلقت من جامعة فينيسيا في إيطاليا، بمحاولة جمع الأفكار بين المخططين المدنيين والمعماريين والفنانين حول انطباعهم الأول لإعمار سوريا بعد الحرب.

وطرحت قبل ذلك أفكار تناقش إعادة إعمار سوريا أيضًا، كان من بينها تصميم المعمارية مروة الصابوني، لمشروع تصور إعادة إعمار حي بابا عمرو المنكوب في مدينة حمص، بعد عمليات عسكرية استمرت أكثر من سنتين.

وحصل مشروع مروة الصابوني ضمن فريق “Render” على المركز الأول، في نتائج مسابقة أقامها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN Habitat)، تحت عنوان “إعادة إحياء مناطق السكن الجماعي”.

مقالات متعلقة

  1. تحالف رباعي لإعادة إعمار سوريا
  2. ميركل تؤكد: لن نشارك بإعادة إعمار سوريا دون حل سياسي
  3. وزير خارجية لبنان في موسكو.. وآليات جديدة لإعادة اللاجئين السوريين
  4. لبنان تغازل روسيا لإشراكها في إعادة إعمار سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة