“المركزي التركي” يعلن نسب الفائدة للعام الجديد.. ما تأثير ذلك على الدولار؟

تعبيرية (إنترنت)

camera iconتعبيرية (إنترنت)

tag icon ع ع ع

في ظل الترقب وتذبذب أسعار الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات، أعلن المصرف المركزي التركي، اليوم الثلاثاء، 24 كانون الأول، تثبيت سعر الفائدة الأساسية (سياسة الفائدة)، ورفع نسب أخرى.

جاء ذلك في أولى اجتماعات السياسة النقدية “PPK”، لعام 2017، وبناء عليه تم تثبيت سعر الفائدة الأساسية بنسبة 8%، بحسب “سي إن إن تورك”.

ارتفع الدولار

ما أدى إلى ارتفاع الدولار بمعدل 9 قروش بشكل مباشر، وصارت الليرة 3.82 مقابل الدولار، ولكن سرعان ما انخفضت لحد 3.73 مقابل الدولار، وفق موقع “صون هبر”.

وكان المراقبون يتوقعون رفع معدل الفائدة بهدف حماية سعر الليرة أمام الدولار، بعد أن حطمت الأرقام القياسية مطلع الشهر الجاري وتخطت عتبة 3.95 ليرة مقابل الدولار، في ظل عدد من الأسباب الأمنية والسياسية.

النسب الأخرى

من جهة أخرى رفع المصرف العتبة العليا من سعر ممر الفائدة، أي سعر “معدل التمويل الهامشي”، من 8.50 إلى 9.25%.

في حين حافظت العتبة الدنيا (نسبة فائدة الاقتراض) على قيمتها بنسبة 7.25%، بحسب “خبر تروك”.

كما تم رفع معدل فائدة الإقراض من 10 إلى 11%، وذلك في إطار تطبيق “نافذة السيولة الآجلة”.

وكان الاقتصاديون يتوقعون ارتفاع نسب كل من عتبة الممر النقدي العليا ونافذة السيولة الآجلة.

 

الليرة أمام الدولار

وكان المصرف المركزي اتخذ خطوات عدة من شأنها لجم عجلة انخفاض الليرة أمام الدولار خلال الشهر الجاري، بعد أن تخطت عتبة الـ 3.95 ليرة للمرة الأولى بتاريخها.

فطرح المصرف بطرح سيول نقدية بالأسواق التركية، وتمكن من تثبيت الليرة ومنعها من الارتفاع مجددًا، دونما الحاجة لرفع معدلات الفائدة، على خلاف توقعات البنوك.

وكانت الليرة التركية تأثرت سلبًا في الآونة الأخيرة، بسبب آخر التطورات الأمنية وحوادث التفجير المتتالية، بالإضافة لمباحثات تغيير الدستور والنظام الرئاسي، بحسب ما يرى مراقبون اقتصاديون.

ويترقب سوريون في تركيا انخفاض قيمة الليرة التركية أو ارتفاعها أمام الدولار، خاصةً أن عددًا منهم يتلقون رواتبهم بالدولار، أو يحولّون العملة الأجنبية لذويهم خارج البلاد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة