منظمة دولية: سوريا تتصدر قائمة الدول الفاسدة في العالم

رجل يبحث عن الطعام في حاوية قمامة في جنوب العاصمة دمشق- 23 كانون الثاني (عدسة شاب دمشقي)

camera iconرجل يبحث عن الطعام في حاوية قمامة في جنوب العاصمة دمشق- 23 كانون الثاني (عدسة شاب دمشقي)

tag icon ع ع ع

تصدرت سوريا قائمة “الدول الفاسدة” في العالم لعام 2016 إلى جانب ثلاث دول أخرى، وفق دراسة أعدتها منظمة “الشفافية العالمية” اليوم، الأربعاء 25 كانون الثاني.

وشملت الدراسة 176 دولة من مختلف القارات، حازت سوريا المرتبة 173، لتأتي قبل كوريا الشمالية وجنوب السودان والصومال.

وأشارت المنظمة إلى أن خمسة بلدان عربية، هي من الدول العشر الأكثر فسادًا في العالم، وهي: العراق وليبيا والسودان واليمن وسوريا.

وعزت منظمة “الشفافية العالمية” هذا المؤشر إلى انعدام الاستقرار السياسي، والحروب والصراعات الداخلية والإرهاب.

واحتلت كل من: الدنمارك، نيوزيلندا، فنلندا، السويد، وسويسرا، المراتب الأولى للدول الأقل فسادًا في العالم، في حين حازت الولايات المتحدة على المرتبة 18.

أما بالنسبة للدول العربية الأقل فسادًا، فقد جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 24، ثم دولة قطر في المرتبة 31، وتليها الأردن في المرتبة 57.

وعلق خوسيه أوغاز، مدير منظمة “الشفافية العالمية” على الدراسة بالقول “في العديد من البلدان، يحرم الناس من احتياجاتهم الأساسية، ويذهبون إلى الفراش جائعين كل ليلة بسبب الفساد، في حين أن أصحاب النفوذ والفاسدين يتمتعون بأنماط الحياة المترفة دون عقاب”.

وتفتقر سوريا للآليات اللازمة لتحديد مؤشرات الفساد الداخلي، في ظل هيمنة عائلة الأسد على الحكم منذ عام 1970، عزز ذلك الحرب المندلعة على خلفية ثورة شعبية ضد النظام السوري منذ عام 2011.

منظمة “الشفافية” هي هيئة دولية غير حكومية، تتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقرًا لها، وتعنى بإصدار تقارير سنوية حول مؤشرات الفساد في العالم.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة