× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأمم المتحدة تتهم النظام السوري بعرقلة وصول المساعدات

مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين - (انترنت)

مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين - (انترنت)

ع ع ع

اتهم مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، ستيفن أوبراين، النظام السوري بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

وقال أوبراين خلال جلسة عقدها مجلس الأمن لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا، الخميس 26 كانون الثاني، “إن ممارسات النظام السوري هي السبب في وصول أقل من 1% من المساعدات المتفق عليها الشهر الماضي”.

ودعا أوبراين أعضاء مجلس الأمن إلى الضغط على النظام، لتمرير المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة والمناطق التي يصعب الوصول إليها.

ويأتي هذا الاتهام، وسط نداءات استغاثة من منطقة وادي بردى، الثلاثاء الماضي، بعد أن أعلنت هيئات مدنية في المنطقة، توقف جميع المراكز الطبية ومنظومة الدفاع المدني عن العمل.

وأعلنت الهيئات الوادي “منطقة منكوبة”، وسط نفاد المواد الغذائية والطبية، نتيجة استهدافها من قبل قوات الأسد وميليشيا حزب الله، للأسبوع الخامس على التوالي، بالرغم من اتفاق وقف النار بين الطرفين.

وكانت الأمم المتحدة أشارت، في مؤتمر “هلسنكي” الثلاثاء الماضي، إلى أن حوالي 13 مليون سوري داخل سوريا، يعيشون ظروفًا إنسانية “سيئة”، ومحرومون من الطعام والمأوى والرعاية والتعليم، مؤكدةً أن التمويل مايزال غير كافٍ لمواجهة إحدى “أسوأ” الأزمات الإنسانية في العالم، اليوم.

وأطلقت المنظمة حملة لتمويل مشروع مساعدات مقدّم للاجئين السوريين في المخيمات داخل سوريا وخارجها، وقدرت قيمة الاحتياجات الإنسانية بأربعة مليارات دولار.

مقالات متعلقة

  1. سوريا تتصدر قائمة أخطر الأماكن لإيصال المساعدات في العالم
  2. دي ميستورا يخالف مجلس الأمن ويطلب إذنًا من النظام السوري
  3. وكيل الأمم المتحدة: نحاول معرفة احتياجات الحكومة السورية من المساعدات
  4. 14 دولة تطالب مجلس الأمن بضمان وصول المساعدات إلى سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة