× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

علاج سرطان الثدي يسبب آلامًا شديدة.. إليكِ نصائح لتجنب المرض

سرطان الثدي من أكثر الأمراض فتكًا والتي تودي بحياة النساء،(إنترنت)

ع ع ع

ذكرت دراسة حديثة أن الكثير من النساء اللواتي يعالَجن من سرطان الثدي، يعانين من آثار جانبية شديدة نتيجة العلاج، حتى لو لم يتلقين العلاج الكيماوي.

وأجرى باحثون مسحًا شمل 1945 امرأة شُخصّن بسرطان الثدي في مراحله المبكرة، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”، في 27 كانون الثاني الجاري.

وسئُلت النساء أثناء المسح عن مدى شدة سبعة آثار جانبية للعلاجات، وهي الغثيان والتقيؤ، والإسهال والإمساك، والألم وتورم الذراع، وضيق التنفس وتهيج جلد الثدي.

وأفادت 45% من النساء المشاركات بمعاناتهن من أشكال شديدة أو شديدة للغاية، من أحد الآثار الجانبية على الأقل.

وزادت احتمالات الشعور بالآثار الجانبية الشديدة إلى الضعفين مع تلقي النساء للعلاج الكيماوي، لكنها كانت ستظهر بشدة على الأرجح بنسبة 30% إذا اقترن العلاج الكيماوي بالعلاج الإشعاعي.

وقالت أليسون كوريان، وهي عضوٌ في فريق الدراسة وباحثة في كلية الطب بجامعة ستانفورد في كاليفورنيا، “كنا نعلم أن بعض هذه الآثار مرتبطة بالعلاجات، لكننا لم نعلم مدى شدّتها أو مدى شيوعها”.

وأضافت “دهشت لأن قرابة نصف النساء اللواتي يتلقين العلاج من سرطان الثدي في مراحله المبكرة، أبلغن عن التعرض لآثار وصفنها بأنها شديدة أو شديدة للغاية”.

ونظرًا لذلك تقدم لكِ عنب بلدي أبرز النصائح التي تقلل مخاطر سرطان الثدي، وفقًا لأكثر من موقع طبي:

  • أرضعي طفلك طبيعيًا، فالنساء اللواتي يرضعن أطفالهن طبيعيًا ينخفض لديهن احتمال الإصابة بسرطان الثدي مقارنة باللواتي لا يقمن بذلك.
  • حافظي على وزن صحي وضمن الحدود الطبيعية.
  • كوني نشيطة، ومارسي الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع، كما عليك بأن تمارسي تمارين القوة مثل رفع الأثقال مرتين أسبوعيًا.
  • لا تشربي الخمر ولا تدخني.
  • راجعي الطبيب بشكل دوري.
  • قللي استعمال العلاج الهرموني لمرحلة سن اليأس، إذ وجد أن العلاج الهرموني لفترة أكثر من ثلاث إلى خمس سنوات يزيد مخاطر سرطان الثدي.

لذلك استشيري طبيبك لمناقشة خيارات التعامل مع أعراض سن اليأس، وقد يمكنك السيطرة على أعراض انقطاع الطمث بطرق غير هرمونية مثل ممارسة الرياضة.

وتنصحك عنب بلدي إضافة لما سبق، أن تتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتكاملًا، لتقللي من احتمالية إصابتك بسرطان الثدي.

مقالات متعلقة

  1. علاج سرطان الثدي قد يؤدي إلى آثار مميتة في القلب
  2. أمينة.. سيدة سورية نجت من سرطان الثدي
  3. المركز الطبي الأول لمعالجة سرطان الثدي في الشمال السوري
  4. سرطان الثدي.. ما أسبابه وما أعراض الإصابة؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة