× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

من يقف في وجه قرار ترامب بمنع اللاجئين من دخول أمريكا؟

مواطن أمريكي اسمه محمد يتظاهر ضد قرار ترامب (تويتر)

مواطن أمريكي اسمه محمد يتظاهر ضد قرار ترامب (تويتر)

ع ع ع

تقف مؤسسات المجتمع المدني في الولايات المتحدة بوجه القرارات الأخيرة للرئيس دونالد ترامب، بحظر دخول مواطني سبع دولٍ مسلمةٍ إلى البلاد.

وأصدر مدّعون عامّون من 16 ولاية أمريكية بيانًا مشتركًا، الأحد، 29 كانون الثاني، يدين قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بمنع دخول المهاجرين والأغلبية المسلمة من سبع دول شرق أوسطية.

ومن بين الولايات التي اعترضت على قرار ترامب، كاليفورنيا، نيويورك، واشنطن، هاواي، ماستيتشيوسس، فرجينيا، بنسلفانيا، أورغن، إلينوي، نيومكسيكو، وغيرها.

“غير دستوري”

جاء في البيان وفق وكالة “رويترز”، “نحن المدعون العامون نمثل ما يزيد عن 130 مليون أمريكي، بالإضافة لمواطني ولاياتنا، ندين القرار (غير الشرعي)، المخالف للمبادئ الأمريكية”.

وأكّدت “رويترز”، أن المدعين يتعهدون العمل لتقليل حجم المعاناة التي تسببت بها الحالة الفوضوية المنتشرة في عموم البلاد جرّاء القرار.

من جهته دوغلاس تشين، مدعي ولاية “هاواي”، فيرى أن القرار “غير دستوري”، بحسب “إندبندت” البريطانية.

حملة شرسة

في ذات السياق، أضاف جورج غريس، مدعي ولاية بنسلفانيا، “كان من المتوقع منذ مدة طويلة، قيادة المدعين الديمقراطيين حملة شرسة على ترامب، تمامًا كما اعترض الرؤساء القانونيّون الجمهوريون على أوباما سابقًا”.

وكانت القاضية الفيدرالية، آن دونلي، أصدرت حكمًا بإيقاف قرار ترامب بحظر دخول رعايا بعض الدول الإسلامية للأراضي الأمريكية، مؤكدةً أن الحظر يمكن أن يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه للناس، وربما يكون غير قانوني.

مظاهرات واعتراضات

كما تجمع أمس الآلاف من الأمريكيين، أمام “البيت الأبيض”، حاملين لافتات كتب عليها “أحب جارك”، وغيرها من العبارات المعترضة على قرارات ترامب المناهضة للاجئين والمهاجرين.

وتوجّه مواطنون إلى المطارات الرئيسية في الولايات، ونظمّوا اعتصامات تطالب بدخول اللاجئين الموقوفين فيها.

وكانت كل من المغنية الأمريكية ريهانا، وميل سايروس، والمخرج الأمريكي مايكل مور، وغيرهم الكثير اعترضوا  على قرار ترامب.

“خنزير غير أخلاقي”

وكتبت “ريهانا”،  على حسابها “تويتر”، “أشعر بالقرف”. مشيرًة إلى أنهم (الأمريكيون)، يشاهدون خراب أمريكا أمام أعينهم.

ووصفت الرئيس الأمريكي ترامب بـ “خنزير غير أخلاقي”.

فيس بوك وغوغل

وكان مارك زوكيربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة “فيس بوك”، اعترض على قرار ترامب، مشيرًا إلى أن “أمريكا دولة المهاجرين”، وذلك عبر صفحته الرسمية “فيس بوك”، الخميس الماضي.

وأضاف زوكيربيرغ، “أجدادي مهاجرون من ألمانيا، النمسا وبولاندا، ووالدا بريسيلا (زوجته)، لاجئون من الصين والفيتنام”.

وكانت شركة محرك البحث العالمية “غوغل”، دعت العاملين لديها للعودة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تحسبًا لعدم السماح بدخولهم.

عالقون في مطار أتاتورك

كما ذكرت وكالة “الأناضول” التركية، الأحد، أن قرار المنع الذي أصدره ترامب، تسبب بأزمة في مطار “أتاتورك”، في اسطنبول، حيث سمح لبعض المسافرين بالصعود على متن الطائرات ولم يسمح لآخرين، ممن يشملهم القرار.

وعمّم قرار المنع على جميع مطارات العالم، لعدم السماح بالصعود إلى الطائرات، وذلك قبل توجّه المسافرين إلى الولايات المتحدة.

وكان الرئيس ترامب وقع قرارًا تنفيذيًا الأسبوع الماضي، بمنع دخول رعايا سبع دول شرق أوسطية، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وشمل القرار حاملي “البطاقة الخضراء”، وتأشيرات الدخول.

مقالات متعلقة

  1. محكمة الاستئناف تبقي قرار ترامب معلقًا.. والرئيس: أنتم تخاطرون
  2. ترامب يطرد القائمة بأعمال وزارة العدل لعرقلتها قرار اللاجئين
  3. الأسد معلقًا على قرار ترامب: بعض اللاجئين السوريين إرهابيون (فيديو)
  4. فيفا: سياسة ترامب قد تُفقد بلاده فرصة استضافة كأس العالم 2026

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة