× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مصدر سوداني رسمي يؤكّد لعنب بلدي فرض تأشيرة على السوريين

تعبيرية: ختم سفارة السودان على تأشيرة دخول (إنترنت)

تعبيرية: ختم سفارة السودان على تأشيرة دخول (إنترنت)

ع ع ع

أكدت القنصلية السودانية في مدينة اسطنبول التركية، أن السوريين الراغبين بالسفر إلى السودان، يتوجب عليهم استصدار تأشيرة دخول قبل التوجه إلى البلاد.

وفي اتصال هاتفي مع أحد موظفي القنصلية اليوم، الثلاثاء 31 كانون الثاني، أجاب الموظف حول صحة الخبر “نعم، صحيح ولا يمكن السفر بدون تأشيرة”.

تأكيد القنصلية يأتي ردًا على تعليقات لصفحيين سودانيين على الخبر، والذين نفوا خبر فرض بلادهم “فيزا”، على السوريين في حال رغبوا بدخول أراضيها، تزامنًا مع شائعات روجت لها وسائل إعلام مصرية، وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحدثت الحسابات عن إيقاف جميع الإجراءات الخاصة بإصدار الجنسية السودانية للوافدين، في وقت استخرج فيه مئات السوريين جوازات سفر سودانية، ما يجعلها لاغية بعد مدة محددة قُدّرت بخمس سنوات غير قابلة للتجديد.

إلا أن موظف القنصلية لم يذكر أي تفاصيل حول ذلك.

ويفضل بعض السوريين التوجه إلى السودان، نظرًا لرخص تكاليف المعيشة والتسهيلات التي تقدمها الحكومة، ومنها مجانية التعليم والطبابة.

ورغم غياب الإحصائيات الرسمية لعدد السوريين في السودان، إلا أن الأرقام المتوفرة تشير إلى أن الوافدين منهم إلى البلاد، تجاوز حاجز 100 ألف سوري حتى نهاية العام الماضي.

وبعد أن فرضت السودان تأشيرة دخول على السوريين، لم يبق سوى بلدان قليلة يستطيعون دخولها كماليزيا ولبنان وإيران.

وسيؤثر القرار على من يرغب بلمّ شمله إلى السويد، التي فتحت أبواب سفاراتها في السودان، أمام السوريين الذين يملكون الحق في لم شمل عوائلهم إلى أراضيها، اعتبارًا من الخميس 19 كانون الثاني الجاري.

وكان استكمال لم الشمل السوريين إلى السويد متوفرًا من خمس دول وهي: السعودية، الإمارات، الأردن، مصر، وتركيا، وجميعها تفرض على السوريين استصدار فيزا قبل دخول أراضيها.

ويحتل الجواز السوري مراتب دنيا على لائحة التصنيف العالمي، إذ وضعته المؤسسة العالمية “Henley @ Partners”، التي تهتم بالتقييم والمواطنة، في المرتبة الخامسة بين أسوأ الجوازات، في آذار الماضي.

مقالات متعلقة

  1. السفارة التركية في لبنان: على السوريين طلب الفيزا وانتظار 4-5 أسابيع
  2. مصادر تنفي فرض السودان تأشيرة على دخول السوريين أراضيها
  3. تأشيرة السودان تحيّر السوريين.. تناقض في التصريحات ولا قرار رسمي
  4. إجراءات "أمنية" جديدة لمعاملات الجوازات السورية في اسطنبول

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة