× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أطباء يؤكدون: تناول الفطور يوميًا يقلل من الإصابة بأمراض القلب

وجبة فطور (إنترنت)

وجبة فطور (إنترنت)

ع ع ع

أوضح أطباء أمريكيون أن تنظيم الوجبات التقليدية والخفيفة، وتناول وجبة الفطور يوميًا قد يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونشرت وكالة “رويترز”، الأربعاء 1 شباط، بيانًا علميًا من جمعية القلب الأمريكية، أوضح أن تناول المزيد من السعرات الحرارية في وقت مبكر من النهار، واستهلاك كمية أقل من الطعام أثناء الليل قد يقلص أيضًا مخاطر حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

ونقلت الوكالة عن ماري بيير سانت أونجي، التي ترأس المجموعة التي كتبت القواعد الإرشادية، والباحثة في مجال التغذية في المركز الطبي في جامعة “كولومبيا” في نيويورك الأمريكية، أنه “ربما يكون موعد الأكل مهمًا إلى جانب ما نأكله.”

وأوضحت أونجي أن ما يصل إلى 30% من الأمريكيين البالغين ربما لا يتناولون وجبة الفطور بانتظام، وهي عادة أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، إذ يعتمد مزيد من الناس على وجبات خفيفة أثناء النهار بدلًا من تناول ثلاث وجبات تقليدية.

وشددت الباحثة على أن من يتناول الفطور يوميًا “من المرجح ألا يكونوا عرضة للعوامل التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم”.

ومن المرجح أن من لا يواظب على هذه الوجبة الصباحية سيكون أكثر عرضة لعوامل مثل “البدانة وسوء التغذية ومرض السكري أو زيادة السكر في الدم”.

وأشار الدليل الإرشادي إلى أن الوجبة الصحية هي التي تعتمد أكثر على الفواكه والخضر والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان المنخفضة الدسم والدجاج والأسماك، والأكل الجيد يعني أيضًا الحد من تناول اللحوم الحمراء والملح والأطعمة المحلاة بالسكر.

وقالت سامانثا هيلر، وهي عالمة تغذية في مركز لانجون الطبي في جامعة نيويورك وشاركت في وضع الدليل الإرشادي، إن “نصيحة تناول عدة وجبات صغيرة أثناء النهار، هي عادة غير واقعية بالنسبة لمعظم الناس لأن الوجبات تتحول غالبًا إلى وجبات كاملة وتؤدي إلى زيادة الوزن حتمًا.”

هيلر، التي نصحت بعدم تناول وجبات بعد العشاء، ختمت قائلة “ما أن ينتهي العشاء، لا بدّ من إغلاق المطبخ، وإذا كان جدولك مختلًا ولا تستطيع تناول العشاء إلا في ساعة متأخرة من المساء، فكل قليلًا أثناء الليل”، بحسب “رويترز”.

مقالات متعلقة

  1. أطعمة ومشروبات تقلّل خطر الوفاة بأمراض القلب.. بينها الشاي والقهوة
  2. علاج سرطان الثدي قد يؤدي إلى آثار مميتة في القلب
  3. دراسة جديدة: ثلاثة أكواب من القهوة مفيدة للصحة
  4. دراسة تتوقع اكتشاف أمراض القلب عن طريق الدماغ

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة