× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“ABC horizon” معهدٌ يوفر دبلومات أكاديمية “احترافية” في ريف إدلب

صور من حفل تخرج دفعة طلاب المعهد في إدلب - كانون الثاني 2017 (عنب بلدي)

صور من حفل تخرج دفعة طلاب المعهد في إدلب - كانون الثاني 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

إدلب – عفاف جقمور

في واقع يصعب على الطالب فيه متابعة دراسته الجامعية، عمل معهد “ABC horizon”، على توفير المنح الدراسية، بالتعاون مع مؤسسات تعليمية عالمية، تمنح شهاداتٍ معترف بها، وخرّج أول دفعة في سراقب بريف إدلب، في 23 كانون الثاني الماضي، حصل جميعهم على شهادة مقدمة من شركة إيلافالبريطانية.

تخرّج من المعهد 75 طالبًا وطالبة، ويقول نجم الدين غنوم، رئيس مجلس الإدارة في المعهد، “إن الطلاب اختيروا من بين أكثر من 500″، موضحًا لعنب بلدي أن “مستوى الطلاب كان جيدًا، وظهر حماسهم من خلال مثابرتهم على التفاعل مع المدربين وتقديم الأنشطة في هذه الظروف الأمنية غير المستقرة”.

منهاج المعهد “مصمم بعناية وفقًا لدراسة مطولة بما يتناسب مع فرص العمل الموجودة”، وفق غنوم، بينما أشرفت شركة “إيلاف” على وضع المعايير.

“مسار” مركز تعليمي يهتم بالمراحل ما قبل التعليم الجامعي. تأسس المركز أواخر 2014، ولديه مكتب في مدينة غازي عينتاب التركية، وآخر في سراقب بريف إدلب.

ويجري التدريب داخل قاعات المعهد، إضافة إلى تدريبات عبر المنصات الإلكترونية لمن لا يستطيع القدوم، وفق غنوم، ويؤكد أن الدبلوم “احترافي وليس أكاديميًا”، لافتًا “رؤية مركزنا هي ربط التدريب بالتوظيف، وإيجاد فرص أكبر للشباب عن طريق تدريبهم بأحدث التقنيات والمهارات الاحترافية للنجاح في سوق العمل المحلي والعالمي”.

مِنَح كلية و جزئية

تتابع الإدارة العمل على توفير منح كلية وجزئية للطلاب، للإفادة من الدبلومات المقدمة، من قبل فرع التعليم الافتراضي التابع لأكاديمية “أديكسل” البريطانية (مدته سنتان)، كبديل للطلاب الذين ضاعت منهم فرص الدراسة الجامعية.

ويستفيد أكثر من 60 طالبًا من المنح الجزئية (خصم 50% من الرسوم)، ويشير غنوم “سنطلق منحة خاصة بالفتيات للتدريب على مهارات البرمجة والتسويق الإلكتروني والتصميم الإعلاني من أجل إيجاد فرص عمل لهن”.

طالبات يتحدثن عن المعهد

تأسس معهد “ABC horizon” مطلع نيسان 2016، وعمل كادره على تدريب الطلاب، وتوفير شهادات الدبلوم الاحترافي في خمسة مجالات (الرقابة والتقييم، برمجة مواقع الويب، إدارة الشبكات، الأعمال الإدارية والسكرتارية، والمحاسبة وإدارة المستودعات).

يدرس الطالب كل اختصاص على مدار ستة أشهر، ويضم أربعة محاور علمية (مهارات حاسوب، لغة إنكليزية، ومهارات شخصية، ومهارات المهنة)، وتختلف حسب الاختصاص المطلوب.

سبع طالبات من جمعية “بصمة امرأة”، حصلن في وقت سابق على منح من المعهد، وجميعهن حائزات على شهادة جامعية أو متوسطة، وتؤكد نبيهة (32 عامًا)، التي حصلت على منحة “أعجبتني مادة المهارات الشخصية فكنت أحرص على حضورها بشكل دائم”.

وتردف الطالبة لعنب بلدي “لم نكن نشعر أننا نتعلم من أجل الحصول على الشهادة، بل كان المدرب يشعرنا بضرورة تطوير النفس دون التوقف عند عمر معين، كان التعامل مع الكادر رائع جدًا”.

أما غدير (26 عامًا)، والتي تحمل شهادة من معهد الحاسوب، فتقول إن برنامج التطوير في الدبلوم كان متكاملًا ويشكل سيرة ذاتية متكاملة، مشيرةً في حديثٍ إلى عنب بلدي “هناك أشياء لم أكن أعرفها في البرمجة، وتعرفت عليها بطريقة سلسة وممتعة هنا”.

مسارتتعاون مع المعهد

يتعاون مركز “مسار” التعليمي مع “ABC horizon”، ويقول رئيس مجلس الإدارة في المركز، عقبة باريش، إنه قدم منحة تدريبية مهنية كاملة، بعد التعاقد مع المعهد “لتزويدنا بالمدربين والمواد التدريبية”.

“غطينا تكاليف التدريب من أجور صالات ومدربين ومواد تدريبية”، يضيف باريش، لافتًا “لا يوجد تسعير للمنحة المقدمة من قبلنا، ولكن الطالب الذي يريد دراسة أحد الدبلومات، عليه دفع ألف دولار تقريبًا”.

وجد الطلاب والطالبات، الذين استطلعت عنب بلدي آراءهم، في المنح التي يقدمها المعهد والمؤسسات المتعاونة معه، فرصة سانحة لاستكمال مشوارهم الجامعي، بينما يراه آخرون ممن أتموا دراستهم الجامعية، ولم يحالفهم الحظ في الحصول على عمل، فرصة لتطوير خبراتهم والدخول في سوق العمل بمهارات أقوى.

 

 

مقالات متعلقة

  1. أكاديمية "شاين" تخرج دفعة من الطلاب في إدلب
  2. معهد صناعي متوسط يفتتح أبوابه في ريف إدلب
  3. معهد الإعلام في جامعة إدلب يتعرض للسرقة
  4. منظمة "إيلاف" توزع مادتي القمح والسماد على المزارعين بريفي ادلب وحماه

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة