× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يتخلى عن حلّ الدولتين في فلسطين.. هل يستبدله باقتراح السيسي؟

ع ع ع

يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو اليوم، الأربعاء 15 شباط، مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في العاصمة الأمريكية واشنطن، في زيارة يسعى خلالها نتنياهو إلى الحصول على تطمينات من الرئيس الجديد حول دعم إسرائيل.

وتأتي الزيارة، بعد يوم من التصريحات التي أطلقها البيت الأبيض، حول السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إذ جاء فيها أنّ الرئيس الأمريكي أعلن عدم تمسكه بحلّ الدولتين “كشرط لعملية السلام”.

وأشار متحدث باسم البيت الأبيض، إلى أنّ ترامب يعتبر السلام في الشرق الأوسط “ذا أولوية عليا”، وسيسعى للعمل على إنجاز ذلك بأسرع وقت.

وبينما أكّد البيت الأبيض تخلي ترامب عن حل الدولتين الذي تمسك به باراك أوباما، قال وزير إسرائيل إنّ الجانبين سيناقشان اليوم حلًا آخر يشمل إقامة دولة فلسطينية في سيناء وغزّة، على أن يتم ضم كامل الضفة الغربية لإسرائيل.

ونشر الوزير الإسرائيلي، قرا أيوب، تغريدة عبر حسابه في موقع “تويتر”، جاء فيها “ترامب ونتنياهو سيعتمدان خطة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بإقامة دولة فلسطينية في غزة وسيناء بدلًا من الضفة الغربية.. هذا هو السبيل الذي سيمهد الطريق إلى السلام، بما في ذلك مع ائتلاف سني”.

وكان الباحث الإسرائيلي والضابط السابق في سلاح الاستخبارات العسكرية، ماتي ديفيد، كشف العام الماضي عن عرض للسيسي قدمه للرئيس الفلسطيني محمود عباس خطة لإقامة دولة فلسطينية في شبه جزيرة سيناء.

وتقضي الخطة بنقل ما مساحته 1600 كيلومتر مربع من الأراضي المصرية في سيناء إلى السلطة الفلسطينية، حسب ديفيد، الذي أضاف “حل الدولتين آخذ في التراجع رويدًا رويدًا”.

موقع “تايمز أوف إسرائيل”، نقل أنّ الوزير الإسرائيلي يؤيد هذا الاقتراح، وسوف يناقش ترامب حوله.

وما تزال سياسة ترامب تجاه إسرائيل تحاط بأسئلة وشكوك كبيرة، إذ كان وعد خلال فترة ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمركية العام الماضي بدعم إسرائيل والتوصل إلى حل سلام، فيما صدرت عنه مؤخرًا انتقادات لعملية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

مقالات متعلقة

  1. سكرتير الرئيس الروسي: بوتين غير جاهز للقاء ترامب بعد
  2. ترامب يحذّر إسرائيل: بناء مستوطنات جديدة لن يفيد عملية السلام
  3. ترامب قد يزور القدس لافتتاح السفارة الأمريكية
  4. البيت الأبيض يكشف عن ثروة إيفانكا ترامب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة