× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أعضاء مجلس الشعب في السويداء يطالبون بفتح معبر حدودي مع الأردن

معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن (انترنت)

ع ع ع

طالب أعضاء مجلس الشعب عن محافظة السويداء حكومة النظام السوري بفتح معبر حدودي مع الأردن.

وفي لقاء جمع أعضاء المجلس برئيس الحكومة، عماد خميس، أمس الأحد 19 شباط، أكدوا أن “فتح المعبر أصبح ضرورة أمنية واقتصادية واجتماعية” .

ويأتي ذلك بعد أشهر من اقتراح رئيس غرفة التجارة والصناعة التابعة للنظام السوري في السويداء، فيصل سيف، بافتتاح المعبر في السويداء.

وقال سيف، في تشرين الثاني الماضي، إن “المعبر له أهمية اقتصادية كبيرة لكل الشرائح، وخاصة لتصريف المنتج الغذائي”، موضحًا أنه تمت الموافقة على اقتراح الغرفة.

وكشفت تقارير أخبارية، في 2015، عن طلب سوري من الأردن بالموافقة على فتح معبر من السويداء.

ونقلت آنذاك وكالة “عمون” الأردنية، أن “القائم بأعمال سفارة النظام السوري في عمان محمد أبو سرية، طلب موعدًا من وزارة الخارجية الأردنية لنقل رسالة من وزارة خارجية النظام، تتضمن طلب سوري لفتح معبر حدودي مع الأردن من جهة السويداء”.

إلا أن مصدرًا حكوميًا أردنيًا أقر بصعوبة افتتاح معبر آمن جديد على الحدود بين الأردن وسوريا من منطقة السويداء، لكنه لم يستبعده.

ونقلت صحيفة “24” عن المصدر قوله، في 17 تشري الثاني الماضي، إن “مسألة افتتاح المعبر صعبة لكنها قابلة للبحث، إذا توفرت ظروف ملائمة لافتتاحه”.

ويأتي إصرار النظام السوري على فتح المعبر بعد سيطرة فصائل المعارضة السوري على معبر نصيب الحدودي الوحيد مع الأردن، في نيسان 2015، بعد انسحاب مقاتلي الأسد منه، ما دفع الجانب الأردني إلى إغلاقه، على خلفية السرقات التي تمت فيه.

وتقسم المنطقة المحيطة بالمعبر إلى قسمين، معبر نصيب الذي يخضع لدار العدل في حوران، والمنطقة الحرة تحت سيطرة “جيش اليرموك”.

مقالات متعلقة

  1. اقتراح بفتح معبر حدودي بين سوريا والأردن عبر السويداء
  2. صحيفة: الأردن لا تستبعد افتتاح معبر حدودي مع سوريا
  3. الأردن تبدأ صيانة معبر جابر الحدودي مع سوريا
  4. النظام يتجاهل الموعد الذي حدده لفتح معبر نصيب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة