جهاد مقدسي يكشف تشكيلة “منصة القاهرة” إلى جنيف

عضو منصة القاهرة المحسوبة على المعارضة السورية جهاد مقدسي - (فيس بوك)

camera iconعضو منصة القاهرة المحسوبة على المعارضة السورية جهاد مقدسي - (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

كشف عضو “منصة القاهرة” في المعارضة السورية، جهاد مقدسي، تشكيلة المنصة التي ستحضر مفاوضات جنيف المعلن عقدها الخميس 23 شباط الجاري.

وذكر مقدسي، عبر صفحته في “فيس بوك” اليوم، الثلاثاء 21 شباط، أن “مؤتمر القاهرة مؤلف من ثلاثة أعضاء أساسيين و مستشارين”، وأن “هذا هو المتاح وفقًا لدعوة الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أنه لا وجود لمشكلة في العدد، كون الحضور على “قدم المساواة” مع باقي الوفود.

وأعلن عضو المنصة، أمس الاثنين، تلقي دعوة من المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، للمشاركة في مفاوضات جنيف المقبلة.

وأكد “وصلتنا دعوة من المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا للمشاركة في جولة مفاوضات جنيف القادمة، كوفد مفاوض باسم منصة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية”.

وأضاف مقدسي “قدمنا للأمم المتحدة ست أسماء اعتذر منها شخص واحد فقط عن الحضور، و بقي لدينا بالوفد خمسة أعضاء و هو العدد المتاح لنا أصلًا”.

وأوضح أن “الأساسيون هم ثلاثة من بينهم جمال سليمان، وفراس الخالدي وجهاد مقدسي، وهم من أعضاد اللجنة المنتخبة (لجنة مؤتمر القاهرة)”، متمنيًا “لو سمحت الأمم المتحدة بحصة أكبر لنشارك عدد أكبر من قائمة الاحتياط”.

أما “المستشارون”، من أعضاء مؤتمر القاهرة، فهم الأستاذ بشير السعدي ومنير درويش.

وأكّد مقدسي “لا يوجد تراتبية فنحن فريق واحد، وحتى سنتشاور مع باقي أعضاء فريقنا الذين لم يتمكنوا من الحضور إلى جنيف”.

ومن المتوقع أن ينضم وفد المنصة إلى وفد المعارضة السورية، المشكّل في الرياض، والذي يرأسه نصر الحريري.

وحدد مقدسي في إعلان المشاركة أمس أن الحضور جاء “احترامًا للعلاقة مع الأمم المتحدة، ولكي لا نحمّل وزر إفشال أي مساعٍ تهدف لوقف الحرب ببلادنا وإنجاز الحل السياسي العادل”.

وختم عضو الوفد إلى جنيف بـ “لسنا حزبًا سياسيًا بل منصة تحمل أوراقًا منطقية تتناول تنفيذ بيان جنيف وهوية سوريا الجديدة… نعي تمامًا أننا نذهب إلى جنيف كخادمين للناس وللحل السياسي، وليس تشريفًا أو لتحقيق أي مكسب أو طموح شخصي”.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية صباح اليوم أنها تأسف لـ “عدم تنفيذ المندوب الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، بنود قرار مجلس الأمن الدولي بشأن مشاركة كافة أطياف المعارضة السورية في مفاوضات جنيف”.

وهدّدت “منصة موسكو”، المحسوبة على المعارضة السورية أول أمس الأحد، بالتغيب عن المشاركة في جنيف، كما لم يوجه المبعوث الدولي إلى سوريا حتى الآن أي دعوة لممثلي حزب “الاتحاد الديموقراطي” الكردي، برئاسة صالح مسلم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة