× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفدا المعارضة والنظام يصلان جنيف تمهيدًا لمباحثات الغد

رئيس وفد المعارضة، نصر الحريري، يصل إلى جنيف (الهيئة العليا للمفاوضات)

ع ع ع

وصل اليوم، الأربعاء 22 شباط، وفد المعارضة إلى جنيف للمشاركة في محادثات مع النظام، بهدف التوصل إلى حلّ سياسي للنزاع في سوريا، برعاية الأمم المتحدة.

وقال عضو المكتب السياسي لتجمع “فاستقم”، زكريا ملاحفجي، لعنب بلدي، إنّ وفد المعارضة بات مكتملًا في جنيف بعد وصول الأعضاء المقررة مشاركتهم ضمن الوفد.

ويشارك 22 عضوًا من الهيئة العليا للمفاوضات ضمن الوفد، بجانب ممثلين عن منصتي “القاهرة” و”موسكو”، دون وجود لممثلين عن الكرد في الوفد.

كما وصل اليوم، وفد النظام السوري الذي يرأسه مندوب النظام في الأمم المتحدة، بشار الجعفري، دون أن يتم نشر أسماء أعضائه، فيما أكّد الجعفري أنّه لن يدلي بأية تصريحات صحفية قبل الغد الخميس.

ولم تنشر الأمم المتحدة برنامج عمل المحادثات، التي من المقرر أن تستمر لمدة أسبوعين وتبدأ باجتماع الأطراف المشاركة مع مبعوث الأمم المتحدة في سوريا، ستيفان دي ميستورا.

وسيناقش المشاركون في المحادثات قضايا عدّة، على رأسها موضوع الانتقال السياسي للسلطة في سوريا.

كما أوضح مدير مكتب دي ميستورا، مايكل كونتت، أنّ المفاوضات ستتركز حول ثلاثة مواضيع أساسية، وهي “إنشاء حكم ذو مصداقية ولا يقوم على الطائفية” وتحديد جدول زمني لصياغة دستور جديد، فضلًا عن إجراء انتخابات.

وينطلق جنيف الرابع، بالتزامن اشتعال جبهات ريف حلب الشمالي، دير الزور والرقة في الشمال الشرقي، ودرعا في الجنوب، فيما يواصل النظام السوري استهدافه لحيّ الوعر الحمصي، ومدن وبلدات الغوطة الشرقية.

مقالات متعلقة

  1. مصادر موالية تكشف أسماء وفد النظام السوري إلى جنيف
  2. المعارضة ستجتمع مع دي ميستورا "رسميًا" في جنيف
  3. "أستانة 8".. تركيا وإيران تجهزان وفدي المعارضة والنظام
  4. أردوغان: حضور المعارضة مفاوضات جنيف خيانة لمن يقاتل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة