× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بسكويت “دينغو” يؤجج خلافًا بين تاجرين سوريين في تركيا

بسكويت دينغو الجديدة (فيس بوك)

بسكويت دينغو الجديدة (فيس بوك)

ع ع ع

نشرت عنب بلدي أمس الجمعة، 24 شباط، خبرًا بعنوان “بسكويت دينغو السورية تعود من تركيا“، حول افتتاح مجموعة من التجار الحلبيين معملًا للبسكويت، يحمل علامة “دينغو” الشهيرة في سوريا.

الخبر الذي أعدته عنب بلدي، ومصدره إعلان للمنتج في صفحة “دليلك في عنتاب”، لاقى استياء التاجر عمر سلامة صاحب شركة “سلامة للتجارة”، الذي تواصل مع عنب بلدي صباح السبت، مطالبًا بتصحيح الخبر، وبنسب المنتج لشركته، باعتباره “صاحب العلامة التجارية المسجلة في تركيا”.

من جهته، أقر السيد فراس العلي، صاحب صفحة “دليلك في عنتاب”، في اتصال مع عنب بلدي، أنه نشر إعلان بسكويت “دينغو” ونسبه إلى التاجر أحمد الأشقر، دون التأكد من ملكيته له، مرفقًا الإعلان بصور منتج شركة “سلامة”.

التاجر عمر سلامة، قال لعنب بلدي إن المنتج مسجل في تركيًا رسميًا باسمه، بالعلامة المذكورة، متهمًا التاجر أحمد أشقر بـ”التزوير”، معقبًا على الخبر الذي نشرته عنب بلدي، “ما قاله أشقر لا أساس له من الصحة”.

وأرسل سلامة صورة عن شهادة التسجيل الرسمية في تركيا، وتوضح بأن علامة “دينغو” مسجلة باسم شركته، وصادرة بتاريخ 8 شباط 2017.

ولدى معاودة الاتصال بالسيد أحمد أشقر، قال إنه لا يملك أي شهادة قانونية للمنتج حاليًا، وأنه قد أرسل طلبًا للحكومة التركية لتسجيل منتج يحمل اسم “دينغو تات”، وهو ما اعتبره منتجًا مغايرًا لمنتج شركة سلامة.

التاجران، أشقر وسلامة، استخدما في منتجاتهما (دينغو ودينغو تات) نفس شكل وتصميم وألوان بسكويت “دينغو” المسجل في سوريا، والمنتج من قبل شركة “لميس” لصناعة البسكويت، علمًا أن التاجرين أكدا لعنب بلدي عدم وجود أي صلة بينهما وبين شركة “لميس”.

إتهام وتراجع

مدير الشركة المسجلة، عمر سلامة، اتهم صاحب منتج “دينغو تات”، بتزوير اسم منتجه الأصلي، بإضافة “تات” للاسم، واصفًا منتج أشقر بأنه “ليس جيدًا”، وأنه خفض سعره “لمحاربتنا”.

بدوره، قال أشقر لعنب بلدي إنه سيغير اسم منتجه في حال لم تسمح الحكومة التركية بتسجيله باسم “دينغو تات”.

10 آلاف شركة سورية في تركيا

وكان بيان صادر عن رئاسة هيئة الطوارئ والكوارث الطبيعية (آفاد)، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، في كانون الثاني 2016، أكد أن رؤوس الأموال والشركات السورية التي تأسست في تركيا 2015، احتلت المرتبة الأولى بين المستثمرين الأجانب في البلاد، بنسبة وصلت إلى نحو 22.3%.

ويبلغ عدد الشركات السورية في تركيا، بحسب صحيفة “دنيا” التركية، في أيلول 2015، عشرة آلاف شركة، في حين يرى خبراء أن عدد الشركات يتجاوز عشرة آلاف، إذا تمت إضافة الشركات غير المسجلة، والشركات التي لديها شركاء من المواطنين الأتراك.

وتعتبر “دينغو” من أصناف البسكويت الشعبية التي لاقت رواجًا في سوريا، نظرًا لانخفاض سعره.

إلا أن إنتاجه انخفض بنسبة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، كون المعمل الرئيسي لشركة لميس يقع في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، التي شهدت معارك بين النظام وفصائل المعارضة السورية.

العلامة التجارية "دينغو" لشركة سلامة المقدمة من الحكومة التركية

العلامة التجارية “دينغو” لشركة سلامة المقدمة من الحكومة التركية

غلاف بسكويت التاجر أحمد أشقر غلاف بسكويت التاجر أحمد أشقر

غلاف بسكويت التاجر أحمد أشقر

غلاف بسكويت شركة سلامة

غلاف بسكويت شركة سلامة

مقالات متعلقة

  1. زينون.. السوري صاحب مفهوم "المواطنة العالمية"
  2. "فصيح".. مركز عربي في تركيا للتعليم عن بعد
  3. معرض بعدسة شباب سوريين في تركيا
  4. أطفال سوريون في تركيا.. ماذا يحلمون

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة