× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

حكاية ويكيبيديا

ع ع ع

 كيف صنع متطوعون عاديون أعظم موسوعة في تاريخ البشريّة؟

عندما يصادفك مصطلح جديد، وترغب بالتعرف على معناه، غالبًا تبحث عنه في محرك البحث جوجل، وغالبًا ما تكون صفحة التعريف بهذا المصطلح في ويكيبيديا من أوائل نتائج البحث التي ستظهر لك، فهل تساءلت يومًا كيف نشأت ويكيبيديا؟ ومن يكتب هذه المقالات ويوثقها ويحررها ويتيحها لك مجانًا؟

يشرح الكاتب عبّاد ديرانية ذلك كله وأكثر في كتابه “حكاية ويكيبيديا، كيف صنع متطوعون عاديون أعظم موسوعة في تاريخ البشريّة“.

وعبّاد هو كاتب ومراجع إداري في ويكيبيديا منذ عشر سنوات، يلخّص تجربته فيها بكتاب يقع في 170 صفحة تقريبًا، نشره بشكل حر ومجاني برخصة المشاع الإبداعي في شباط 2017.

يتحدث عبّاد في بداية كتابه عن ولادة الموسوعة مطلع عام 2001، ليتناول فيما يليه آلية إدارة ويكيبيديا، ملكيتها، وقوانين الكتابة فيها، وكيفية تمويلها، أما ثالث فصوله فيخصصه للقارئ الراغب بالانضمام لمتطوعي ويكيبيديا، عبر مساعدته بشرح القواعد والقوانين التي يتعيّن عليه معرفتها قبل الشروع بذلك.

لكن، طالما أن التعديل وإنشاء المقالات ممكن لمن يريد، كيف يمكن أن نثق بدقّة المعلومات الواردة في الموسوعة؟ كثيرًا ما يتردد هذا السؤال تشكيكًا بدقة وحيادية محتوى ويكيبيديا، وهو ما يجيب عنه ديرانية بتوسع في فصل “كيف تؤلّف مقالات ويكيبيديا”، ويتابع ذلك بفصل “قضايا جدلية” عبر الإجابة على سؤال “هل ويكيبيديا متحيّزة”.

ويقول الكاتب “هل مقالات ويكيبيديا متحيزة؟ الجواب في الواقع هو نعم. مقالات ويكيبيديا متحيزة بدرجات متفاوتة، ولأطراف مختلفة. السبب ليس أن ويكيبيديا مخترقة أجنبيًا، إنما السبب هو أن البشر (الذين يكتبون ويكيبيديا بطبيعة الحال) كائنات متحيزة بطبيعتها في أي مسألة… هنا تولد مشكلة التحيز، لكن ذلك لا يعني أننا غير قادرين على علاج هذه المشكلة”.

في آخر فصول الكتاب، يدعو ديرانية قارئه العربي للتطوع لرفد المحتوى العربي سواء في ويكيبيديا أو بغيرها من مواقع المحتوى الفعال. إذ لا تزيد نسبة المحتوى العربي عن 3% من مجمل المحتوى الرقمي العالمي، وهو نصف نسبة العرب الفعليّة من سكان العالم، كما أن “الغالبية الساحقة من هذا المحتوى يتمثل بمنتديات ومواقع تسلية وتواصل اجتماعي”، حسب ديرانيّة.

اقتباس من الكتاب:

“لو قدّر لك أن تصبح ويكيبيديًا يومًا، ستستغرب كيف أمكنك العيش حتى هذا الحين دون أن تكون واحدًا”.

مقالات متعلقة

  1. «كيف يا شامي»
  2. إنجازات سورية في موسوعة غينيس
  3. كيف نستفيد من شبكة الويب
  4. مشجعو بايرن يعدّلون بيانات الحكم كاساي في "ويكيبيديا": يلعب في مدريد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة