× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“أستانة 3” قبل نهاية الشهر الجاري

قاعة اجتماعات أستانة (إنترنت)

ع ع ع

رجّح السفير الإيراني في كازاخستان، مجتبى دمير جيلو، اليوم، الأربعاء 1 آذار، أن تعقد جولة جديدة من محادثات “أستانة” بين الأطراف السورية، قبل حلول يوم 21 من الشهر الجاري.

وأشار جيلو إلى أنّ تحديد الموعد النهائي للجولة الثانية من محادثات “أستانة” سيتم خلال اليومين المقبلين على الأرجح.

ويأتي الحديث عن جولة جديدة من “أستانة” في ظل استمرار المحادثات غير المباشرة في جنيف، بين وفدي النظام والمعارضة، عبر الوسيط الأممي، ستيفان دي ميستورا، والتي تركز على قضيّة الانتقال السلمي.

وكانت الجولة الأولى من “أستانة” انتهت في 16 شباط الماضي، دون أن يتم الإعلان عن نتائج عملية وخطوات لتنفيذها على الأرض، الأمر الذي أثار انتقاد وفد المعارضة، خصوصًا مع عدم تطبيق النظام بشكل جدي لوقف إطلاق النار.

وتناولت محادثات “أستانة2” قضايا عدّة مثل تثبيت وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، كما تناول نقاشات حول “الخط الفاصل” الذي اقترحته روسيا وتركيا، لتحديد مناطق نفوذ قوات الأسد، و”الجيش الحر” في الشمال السوري.

ورغم تأكيد المعارضة على أنّ “أستانة2” لم يخرج بنتائج، إلى أنّ هيئة الأركان الروسي أصدرت بيانًا عقب المؤتمر أكّدت فيه أنه “تم التوافق على عدد من التدابير لخفض التصعيد في سوريا، من بينها إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار”.

مقالات متعلقة

  1. جولة جديدة في أستانة لتثبيت وقف إطلاق النار قبل "جنيف"
  2. بوغدانوف: الجولة المقبلة من أستانة بداية تموز المقبل
  3. روسيا: ملف المعتقلين على رأس جدول أعمال "أستانة 8"
  4. المعارضة تضع شرطًا للمشاركة في "أستانة 4"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة